استشارية تغذية تكشف أسرار أوميجا 3

تعد الأوميجا 3 أحدى الأحماض الدهنية التي تعتبر مفيدة للجسم بخلاف غالبية الدهنيات الخطيرة التي يستخدمها البعض، ولأوميجا 3 فعاليّة عالية جدًا في خفض نسبة الكوليسترول في الدّم.

كما أنها تُقلل من احتمال الإصابة بأمراض القلب، وتحمي من الإكتئاب و الخرف وأمراض السرطان، وإلتهاب المفاصل.

مصادر أوميجا 3

ويمكن أن نحصل على أحماض أوميجا 3 من خلال تناول عدة أنواع من الأسماك من بينها السلمون، والسردين، والتونة؛ لذلك ينصح بتناول الأسماك مرتين في الأسبوع من أجل الحصول على كمية جيدة من الأوميجا 3 كما يمكن الحصول عليها بزيت الصويا، والزبيب والجوز، وزيت الزيتون، السبانخ . البروكلي

كبسولات أوميجا 3

ويمكن تناول كبسولات أوميجا 3 تباع عقب شراءها من الصيدليات، و هي حبوب آمنة جدًا ،ولكن لا يجب أن يتناولها الشخص دون مراجعة طبيب؛ لأن هذه الحبوب، إذا تم تناول جرعات كبيرة منها تسبب مشاكل صحية، وتختلف الجرعه حسب الحالة الصحية كمريض القلب، والسيدة الحامل ، والأطفال.

وتوصي جمعية القلب الامريكية "AHA" بأن الحد الأعلى للجرعة الآمن تناولها خلال اليوم من أوميجا 3 يجب أن لا تتجاوز 3 جم، إذ أنه قد يكون هناك بعض الآثار الجانبية الغير مرغوبة عند زيادة الجرعة اليومية عن الجرعة الآمنة.

أعراض زيادة جرعة أوميجا 3

من بين أعراض زيادة جرعة أوميجا 3 تغير طعم المأكولات أو المشروبات أو استنشاق رائحة غير مرغوبة، علاوة على اضطرابات المعدة، قد يصاحبه الغثيان والتجشؤ،علاوة عل-زيادة خطر النزيف وميوعة الدم، وقد تتفاعل حبوب زيت السمك أوميجا 3 مع بعض الادوية كالأدوية بشكل سلبي؛ لذا فينصح دائما قبل تناولها استشارة الطبيب المختص.

هل تساعد أوميجا 3 على خسارة الوزن ؟

ليس هناك قاعدة علمية تثبت أن الأوميجا 3 تساعد على حرق الدهون وتخفيف الوزن،إذا لا قاعدة مثبته على أن حبوب أوميجا 3 تساعد على حرق الدهون، أو أنها تسبب البدانة،ويختلف تفاعل هذه الحبوب داخل جسم الإنسان من شخص لآخر .

وليس من الضروري إن تناولها أحدهم و خسر وزنًا، أن تخسر أنت أيضًا وزنًا، فليس هناك قاعدة علمية تؤكد أن حبوب أوميجا 3 تسهم بزيادة أو خسارة الوزن، أما بالنسبة للرياضيين فتوصف لهم كبسولات الأوميجا وخاصة من يرفعون الأثقال؛ من أجل بناء العضلات في الجسم، الأمر الذي يساعد على زيادة حجم وكمية العضلات الموجودة في الجسم.

فوائد الأوميجا 3

1-تعزيز صحة القلب والشرايين والوقاية من الجلطات القلبية والسكتات الدماغية.

2-علاج الربو والتهابات الجهاز التنفسي.

3-تمنع الإصابة بمرض الزهايمر، تدخل زيوت أوميجا 3 في تركيب الأغشية الخلوية العصبية وتركيب وصلاتها

4-تمنع الإصابة بمرض السكر .

5- معالجة نقص الانتباه، وفرط النشاط عند الأطفال.

6-مكافحة الالتهابات المختلفة في الجسم وتعزيز المناعة.

7- علاج التهابات المفاصل.

8-علاج الاكتئاب والقلق.

9-تعزيز صحة البشرة وإعطائها الرطوبة والنضارة ،

10-تعزيز صحة الشعر وتغذيته وعلاج قشرة الرأس.

11-مهمة لنمو دماغ الجنين، وتكوينه ولسلامة الأعصاب والعيون.

أخطار الأوميجا 3

على الرغم من كل فوائدها، ولكن فرط استخدامها في الأوميجا 3، يُسبّب حدوث نزيف داخلي، هذا إلى جانب أن استخدام الأوميجا 3 إلى جانب استخدام عقاقير أخرى، قد يسبب حدوث بعض التفاعلات الغير مرغوب بها، و تزيد الأوميجا 3 في حالة فرط تناولها لدى النساء بالنزيف حيث يتسبب في سيولة الدم فيسبب أنواعًا عديدة من حالات النزيف الحاد .

1-هبوط مستوى الكوليسترول في الدم عن الحد الطبيعي .

2-قلة وصول الدم إلى الدماغ .

3- التقليل من نسبة الأكسجين في الدم لدى المدخنين الذين يتناولون الأوميجا 3.

موضوعات متعلقة.. أسباب نحافة الأطفال وطرق علاجها الفعالة

و أقرأ أيضًا.. د.سهام سوقية تكشف أسرار “فيتامين الشمس”