إزالة حواجز الكعبة.. إنجازات الحرم المكي في الـ10 الأوائل من رمضان

حلت الـ10 الأوائل من شهر رمضان المبارك، بالخير والبركة والفتح على المسجد الحرام؛ وذلك في ظل الإجراءات الاحترازية المشددة، التي شهدها خلال الفترة الماضية لمكافحة فيروس كورونا «كوفيد 19».

الـ10 الأوائل من رمضان

وتمكنت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين، من تحقيق العديد من الإنجازات في تلك الفترة، في ظل الإجراءات الاحترازية التي يشهدها المسجد الحرام.

ومن أبرز الإنجازات التي حققتها في الـ10 الأوائل من رمضان، التالي: 1- إزالة الحواجز الوقائية حول الكعبة المشرفة 2- تطبيق التباعد الاجتماعي 3- البث المباشر لدروس المسجد الحرام 4- فحص جميع العاملين بالمسجد الحرام 5- تدشين تقينة «أوزون تك» 6- تفعيل الكاميرات الحرارية بمداخل المسجد الحرام 7- تدشين منصة «منارة الحرمين» 8- تدشين مصلى الإمام الجديد 9- ترجمة خطبة الجمعة والدروس والمحاضرات 10- إقامة الدورات التدريبية عن بُعد لمنسوبي الرئاسة 11- توزيع عبوات زمزم من 5000 إلى 7000 عبوة يوميًا

اقرأ أيضًا: بدء تشغيل الكاميرات الحرارية بالمسجد الحرام

وتأتي هذه الإجراءات والقرارات التي اتخذتها الرئاسة؛ لإحياء شعائر الشهر الكريم وعدم توقف حلقات العلم وخطوات الخير وتفطير الصائمين، بما يتوافق مع التدابير الوقائية لمكافحة العدوى.

غسل وتعقيم مكبرية المسجد الحرام

وفي سياق متصل، تحرص الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، على تكثيف غسل المكبرية داخل المسجد الحرام، لتصل إلى 7 مرات يوميًا، بـ 1200 لتر من مواد التنظيف والتطهير.

[caption id="" align="aligncenter" width="1280"]جانب من عمليات التطهير والتعقيم جانب من عمليات التطهير والتعقيم[/caption]

وأوضحت الرئاسة، أنه يتم قبل عمليات الغسيل، رش 20 لترًا من المبيدات الصديقة للبيئة يوميًا، ثم البدء في الغسيل والتعقيم وإعادة فرش السجاد قبل كل صلاة، والذي يتم تعقيمه قبل وبعد الصلاة مباشرة، واستبداله باستمرار.

وراعت خلال فرش السجاد، الإجراءات الاحترازية التي أوصت بها الجهات الصحية، منها فرش صفين من السجاد مع مراعاة المسافات بين الأفراد والصفوف؛ لتحقيق التباعد بين المصلين.

وتحتوي مكبرية المسجد الحرام على 3 أجهزة تعقيم يدوية، يتم تعبئتها باستمرار على مدار اليوم، بحوالي 15 لتر يوميًا، فضلًا عن تلميع وتعقيم دواليب المصاحف 3 مرات، ورش أكثر من 15 لترًا من المعطرات بعد الغسيل وقبل كل صلاة.

واتخذت «شؤون الحرمين» في وقت سابق، العديد من الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية؛ لمكافحة فيروس كورونا المستجد ومنع دخوله الحرمين، منها «منع الصلاة، وقف العمرة، تطويق الكعبة» وغيرها.

اقرأ أيضًا: رئاسة الحرمين تُقيم «مصلى المكبرية» بالمسجد الحرام