إرشادات لمرضى الكلى في رمضان لصيام آمن دون مضاعفات خطيرة

وجّه الدكتور محمد السيد توفيق؛ استشاري أمراض الكلى والسكر والغدد الصماء، عدة إرشادات لمرضى الكلى في رمضان، من أجل التمكن من الصيام بشكل آمن.

 

إرشادات لمرضى الكلى في رمضان

وقدم، في تصريحات صحفية له، عدة نصائح مهمة لمرضى الكلى يجب اتباعها في شهر رمضان، موضحًا أن مريض الكلى يتأثر بأمرين وهما «فترة الصوم الطويلة وارتفاع درجات الحرارة».

وقال: إن مريض الكلى أثناء ارتفاع درجات الحرارة، يعاني من فقدان كمية كبيرة من السوائل التي تتواجد في جسمه، والذي يسبب تركيز للأملاح التي تعمل على تكوين الحصوات.

ورصد عدة إرشادات لمرضى الكلي في رمضان، وهي..

  • تناول البروتين بشكل معتدل.
  • تناول الفواكه الطازجة والخضراوات أثناء فترة الإفطار، مع تنظيفها وغسلها جيدًا.
  • تناول السوائل بشكل منتظم.
  • أهمية تناول مشروب الشعير، لأنه يعمل على القضاء من أي رواسب.
  • ممارسة تمارين المشي أثناء الصيام، للمساهمة في عملية الحرق وخروج أي مواد غير مرغوب بها متواجدة داخل الكلى.
وأوصى استشاري أمراض الكلى والسكر، كل مريض، بضرورة استشارة الطبيب، من أجل معرفة مدى إمكانية الصوم، وهل يناسب حالته الصحية وقدرته؟ حتى لا يعرض نفسه لأي أزمات صحية خطيرة.

 

في حين، حذّر من المضاعفات التي قد يتعرض لها مريض الكلى، وأبرزها؛ نشاط الالتهابات البولية خلال فترة الصيام، والتي يتم تفاديها من خلال تناول كمية كبيرة من السوائل، من أجل تنشيط مجرى البول وعدم السماح للميكروب بالنشاط.

ونبّه إلى خطورة تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب مرتفعة من الأملاح؛ حيث يتخلص منها الجسم بواسطة الكلى، مما يؤدي إلى تكوين الحصوات، الأمر الذي يجعل إخراجها عبئًا عليها.

اقرأ أيضًا: نصائح لمرضى الكوليسترول في رمضان.. تجنب النوبة القلبية