أول يوم رمضان في المملكة.. إقامة «التراويح» بالحرمين وإفطار في منع التجول

شهد أول يوم رمضان في المملكة العربية السعودية، العديد من العادات الجديدة على المجتمع والحرم المكي خلال الشهر المبارك، وبالرغم من أزمة فيروس كورونا، إلا أن الشعائر الرمضانية مستمرة.

أول يوم رمضان في المملكة

وفي ظل غلق المساجد ومنع التجول على مستوى جميع مناطق المملكة بل أكثر بلاد العالم، إلا أن السعودية تمكنت من الجمع بين الروحانيات والشعائر الرمضانية والإجراءات الاحترازية لمكافحة العدوى وخطر انتشارها.

إقامة صلاة التراويح في الحرمين

وفي الليلة الأولى من الشهر الكريم، اصطف عدد محدود من المصلين في البيت العتيق لأداء صلاة التراويح، في مظهر مهيب وسط العديد من الإجراءات الاحترازية والنظافة المستمرة.

Image

ومن جانبه، ألقى الشيخ عبدالرحمن السديس؛ الرئيس العام لشؤون الحرمين، كلمة بعد انتهاء الصلاة، داعيًا المسلمين إلى الاجتهاد في الشهر المبارك واغتنام لياليه والدعاء والتضرع إلى الله برفع البلاء.

كما طالب «السديس» بالصبر وتحمل إغلاق المساجد خلال الفترة الحالية، مشددًا على ضرورة عدم الذهاب للصلاة في الحرمين والالتزام بالإجراءات الوقائية لمكافحة «أزمة كورونا».

Image

الإفطار في منع التجول

وكعادة رجال الأمن داخل المملكة، ضربوا مثالًا يُحتذى به في التفاني في العمل والإخلاص وإحياء شعائر الشهر الكريم بما لا يتعارض مع إتمام عملهم.

ورصدت عدة صور، لحظات إفطار رجال الأمن في الشوارع أثناء تطبيق قرار منع التجول في عدد من النقاط والمواقع بمختلف مناطق المملكة.

ففور رفع أذان المغرب، لم يُبرح أحدًا موقع عمله، بل تناولوا التمرات والماء والإفطار وسط الطرقات وفي أماكن التمركز المخصصة لكل فرقة، مع الحزم والشدة في تطبيق منه التجول.

ولم تفتهم صلاة المغرب، بل انقسموا إلى جزءين، الأول بقى لأداء مهام عمله، فيما انصرف الجزء الآخر لأداء صلاة المغرب، واقتنص البعض منعهم عدة لحظات لتلاوة القرآن الكريم في مركباتهم الأمنية.

مقرأة الحرمين الإلكترونية

كما عوضت رئاسة شؤون الحرمين، دروس تحفيظ القرآن الكريم وتعليم أحكامه، من خلال مقرأة الحرمين الإلكترونية «عن بٌعد» والتي تواصل عملها خلال شهر رمضان المبارك.

وتعمل المقرأة على مدار الساعة، وتضم 31 مقرئًا و5 مقاريء، وتختص في تعليم القرآن الكريم وإقرائه وفق أعلى معايير الجودة وتطبيق أفضل أساليب تعليم كتاب الله تعالى على يد ذوي الخبرة.

Image

اقرأ أيضًا: رئاسة الحرمين تُقيم «مصلى المكبرية» بالمسجد الحرام