أنواع الاكتئاب التسعة وطرق التعامل معها

عادة ما نشعر بالاكتئاب ويزداد الشعور بالخوف والقلق في فصل الشتاء، ولا نعرف كيفية التعامل مع هذه المشاعر السلبية أو سببها؛ حيث يعد نوعًا من أنواع الاكتئاب المتعددة.

أنواع الاكتئاب

ويوجد تسعة أنواع للاكتئاب؛ تتنوع ما بين الاكتئاب الخفيف والمتوسط والحاد، ولكل منهم طريقة معينة في التعامل والعلاج تختلف عن الأخرى.

وتتمثل أبرز أعراض الاكتئاب بشكل عام، في كل من «اليأس، التعب، الألم البدني، التأثير في الحياة اليومية، الحزن المستمر، تغيرات عاطفية وجسدية، أرق، والشعور بالذنب».

نتيجة بحث الصور عن الاكتئاب

1- الاكتئاب الحاد

تتمثل أعراض الاكتئاب الحاد في «الحزن الشديد، اليأس، فقدان الطاقة، صعوبة التركيز، الشعور بالذنب، التفكير في الموت أو الانتحار، وتغيرات في النوم والأكل».

ويتطلب علاج هذا النوع من الاكتئاب، المتابعة مع طبيب نفسي واستخدام الأدوية المضادة له؛ إذ يستجيب ما بين 80 إلى 90% من المصابين بالاكتئاب الحاد إلى العلاج.

2- الاكتئاب الخفيف «الجزئي»

هذا النوع من الاكتئاب أقل حدة من سابق، ويتسبب في حالة مزاجية سيئة تستمر لفترة طويلة تصل إلى عام أو أكثر ولكنها تزول، ويُعرف أيضًا باسم «اضطرابات عسر المزاج».

وتتمثل أبرز أعراضه في «الحزن، صعوبة التركيز، التعب، وتغير في عادات النوم»، والعلاج المناسب لهذا النوع هو التحدث مع طبيب نفسي.

اقرأ أيضًا: احذري إهماله.. طرق اكتشاف وعلاج بداية الاكتئاب لدى المراهقين

3- اكتئاب ما بعد الولادة

تعاني 85% من الأمهات من أعراض الاكتئاب بعد الولادة؛ نتيجة التغيرات الهرمونية والدخول في تجربة جديدة تمامًا تعتني خلالها بطفل جديد.

ومن أعراض هذا الاكتئاب «الحزن الشديد، القلق، التعب، الشعور بالوحدة، اليأس، الأفكار الانتحارية، المخاوف من إيذاء الطفل، ومشاعر الانفصال عن الطفل».

وتستمر هذه الحالة من أسابيع إلى أشهر بعد الولادة، ويتطلب رعاية طبية سريعة مع الطبيب وأخذ الأدوية المناسبة.

4- اضطراب ما قبل الحيض

عادة ما يُصاحب أعراض الحيض، الشعور بالاكتئاب والقلق والرغبة الشديدة في البكاء، ويؤثر في جميع علاقات السيدات وقيامهن بالأعمال المطلوبة منهن.

ويمكنك التغلب على هذا الاكتئاب، من خلال تناول أدوية الاكتئاب والتحدث والتغذية السليمة.

5- الاضطرابات العاطفية الموسمية

يعد الاكتئاب الشتوي هو أبرز دليل على الاضطرابات العاطفية الموسمية، ويؤدي إلى القلق والتهيج المتزايد، وزيادة الوزن، ويعد التعرض للضوء هو أفضل علاج لهذا الاكتئاب.

6- الاكتئاب غير النمطي

هذا النوع من الاكتئاب هو الأكثر شيوعًا، ومن أبرز أعراضه «الشعور بثقل في الذراعين والساق، النوم المفرط، كثرة تناول الطعام، زيادة الوزن، والعصبية المفرطة»، وأفضل طريقة لعلاجه هي التحدث.

7- الاكتئاب الذهاني

الاكتئاب الذهاني عبارة عن حالة ذهنية تتميز بالسلوك غير المنظم الذي يصاحبه «الأوهام» أو سماع أصوات كاذبة وهلوسة.

ومن أبرز أعراضه «عدم القدرة على الكلام، وفقدان الرغبة في مغادرة الفراش»، وعلاجه يتطلب مجموعة من الأدوية المضادة للاكتئاب والذهان.

8- الاضطراب ثنائي القطب

يُطلق على هذا النوع أيضًا «الاكتئاب الهوسي»، ومن أبرز أعراضه «الهوس، الحزن، التقلبات الحادة في الحالة المزاجية، والأفكار السلبية»، وفي بعض الأحيان يُفكر المريض في الانتحار.

9- الاكتئاب الظرفي

يُعرف أيضًا بـ«اضطراب التكيف»، وينتج عن وقوع حدث مُفزع في الحياة، مثل «فقدان الوظيفة، وفاة أحد أفراد الأسرة، فقدان شخص عزيز، والصدمة الشديدة».

ومن أبرز أعراضه «الحزن المفرط، القلق، والعصبية» ونادرًا ما يتم استخدام الأدوية في علاج هذا النوع من الاكتئاب.

منها العنف.. أعراض الاكتئاب عند الرجل