أفضل أطعمة تساعد على حرق الدهون.. احرصي على تناولها

تعد عملية حرق الدهون من العوامل الأساسية لخسارة الوزن، وقد لا يدرك البعض منا أنه هناك أطعمة تساعد على حرق الدهون ، حيث يظن الأغلبية أن الأطعمة جميعها قد تزيد الوزن.

 أطعمة تساعد على حرق الدهون

وتأكدي أن خسارة الوزن لا يمكن أن تتم دون حرق الدهون الزائدة في الجسم؛ لذلك يجب عليك معرفة تلك القائمة التي يمكنك تجهيزها لنفسك من الأطعمة التي تزيد عملية حرق الدهون؛ لتحصلي على وزن وجسد صحي.

لذلك، تستعرض «الجوهرة» في المقال التالي، أفضل أطعمة تساعد على حرق الدهون يمكنك إدراجها في نظامك الغذائي دون قلق.

[caption id="attachment_158371" align="alignnone" width="1920"]10 أطعمة تساعد على حرق الدهون أطعمة تساعد على حرق الدهون[/caption]

في البداية يجب علينا الإشارة إلى أنه يختلف معدل الحرق عند الأفراد وفقًا لعدة عوامل منها؛ العمر، الجنس، نسبة العضلات في الجسم، وغير ذلك.

ولكي نخسر الوزن، يجب أن يكون معدل حرق السعرات الحرارية أكثر من السعرات الحرارية التي نتناولها، وبالتالي يستهلك الجسم السعرات الحرارية اللازمة له من الدهون المخزنة.

وتتضمن الأطعمة التي تساعد على الحرق الأتي:

[caption id="attachment_158372" align="alignnone" width="1920"] أطعمة تساعد على حرق الدهون أطعمة تساعد على حرق الدهون[/caption]

 البروتينات الحيوانية من المتعارف عليه إن البروتينات الحيوانية مثل اللحوم، الدواجن، والأسماك، من بين الأطعمة التي يجب أن يتم إدراجها في الأنظمة الغذائية المختلفة لخسارة الوزن.

وهذه الأطعمة تساعد على زيادة الحرق، وذلك لأنها تحتاج إلى طاقة أكثر ليتم هضمها؛ لذلك يجب تناول  الكمية المناسبة من البروتين الحيواني لحرق المزيد من السعرات الحرارية.

كما تساعد البروتينات على خسارة الوزن مع الحفاظ على الكتلة العضلية (كمية العضلات في الجسم)، وهو أمر ضروري للصحة العامة.

 البيض ويعد البيض من بين الأطعمة المفضلة التي يتناولها الأغلبية على وجبة الإفطار عند الرغبة في خسارة الوزن.

ويحتوي البيض على النسب المثالية من البروتينات، الأحماض الأمينية، والدهون الصحية. ولذلك، فهو يساعد على رفع مستويات الحرق، الشعور بالشبع لفترات طويلة، وحرق الدهون المخزنة.

 البذور والمكسرات ويمكنك تناول المكسرات مثل اللوز، الجوز، بذور دوار الشمس، وبذور اليقطين،  في منتصف يومك، فهي تحتوي على نسب عالية من البروتين عالي الجودة، والدهون الصحية غير المشبعة. وهذا يجعلها من أفضل الأطعمة التي تساعد على زيادة معدل الحرق وخسارة الوزن.

كذلك يمكن تناول البذور والمكسرات كـ سناك صحية بين الوجبات أو إدخالها في الوصفات الشهية.

  البقوليات عليك الحرص على تناول البقوليات مثل الفول، العدس، الحمص، الفول السوداني؛ لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الألياف، الكربوهيدرات المعقدة، البروتينات، والأحماض الأمينية.

وهذه العناصر تحتاج إلى وقتًا طويل وسعرات حرارية كثيرة ليتم هضمها، وهو ما يزيد معدل الحرق وتساعد على خسارة الدهون المخزنة في الجسم.

 الفلفل الحار على الرغم أن البعض منا يكره الأطعمة الحارة، إلا أنك قد تجعليه في قائمة أطعمتك المفضلة الآن، عندما تعلمين قدرته على زيادة الحرق.

فيحتوي الفلفل الحار على مادة  الكابسيسين، و هي مادة كيميائية موجودة في الفلفل الحار، ولها القدرة على تعزيز معدل الحرق.

فذلك الإحساس اللاذع، الحرارة، واحمرار الوجه التي نشعر بها أثناء وبعد تناول الفلفل الحار كلها نتائج لعمليات حيوية تستهلك المزيد من السعرات الحرارية.

 

  القهوة يعمل الكافيين الموجود في القهوة  على رفع معدل الحرق بشكل رائع. حيث وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون 3 أكواب من القهوة يوميًا، يزيد معدل الحرق لديهم بقدر 100 سعر حراري يوميًا.

كما أشارت الدراسة إلى أن تناول كوبًا من القهوة يوميًا بعد الفطور يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول.

لكن احترسي من المبالغة في تناول القهوة؛ تجنبًا للمشكلات الصحية الاخرى.

  الزنجبيل أشارت بعض الدراسات إلى أن إضافة الزنجبيل إلى الطعام يساعد على زيادة معدل الحرق.

كما أن تناول مشروب الزنجبيل الدافئ يساعد على حرق 43 سعر حراري إضافي.

  الكاكاو أشارت الدراسات، إلى أن الكاكاو الخام أو الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة لا تقل عن 80% من الكاكاو، تساعد على زيادة معدل الحرق، كما تساعد أيضًا على تقليل نسبة امتصاص الجسم للدهون. ولكن يجب اختيار الكاكاو النقي أو الشوكولاتة الداكنة المحلاة ببدائل السكر.

قد يهمك: روشتة ثبات الوزن بالشتاء.. 7 عادات يجب عليك اتباعها