أشهر خرافات "الدايت".. تعرف عليها

تعتمد وجبات الرجيم والدايت، على نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، مثل: "السكرية، المعكرونة، الخبز" وتركز على الطعام الغني بالبروتين والدهون الصحية، والخضروات.

وهناك بعض المفاهيم الخاطئة المنتشرة عن النظام الغذائى"الدايت"، منها ما يلي:ـ

1- الحرمان:

الصورة التي نتخيلها في أذهاننا عن النظام الغذائى، أنه حرمان من الطعام وشعور بالجوع طوال الوقت، وهو تصور خاطيء وغير صحيح، بل، هو تناول كل الأطعمة، ولكن بكميات محددة وبطريقة طهي صحية.

2- شرب الماء أثناء الطعام:

يعتقد البعض أن شرب الماء، يتسبب في ظهور ما يعرف بـ"الكرش"، سواء كان أثناء الأكل أو أداء التمارين الرياضية، وهو اعتقاد خاطيء.

3- زيادة البروتينات:

يرى البعض أن تناول القليل من النشويات، مع زيادة كمية البروتين، يساهم في خفض الوزن؛ لكن علميًا إذا كان البروتين المتناول زيادة عن حاجة الجسم، فسيتحول إلى دهون مخزنة في الجسم.

4- الأكل مساءً:

هناك من يعتقد أن الإمتناع عن الأكل مساءً، سوف يساهم في خسارة الوزن، والحقيقة أن المهم فى الدايت، هو الالتزام بكمية السعرات الحرارية المحددة في النظام الغذائي، سواء تناولتها صباحًا أو مساءً.

5- المشروبات الحارقة للدهون:

هناك اعتقاد شائع، أن الشاي الأخضر والمشروبات الحارقة للدهون، تسهم في إنقاص الوزن، والحقيقة أنه لا يوجد مشروب أو طعام ينقص الوزن.

وبالنسبة للشاي الأخضر وبعض البهارات "الزنجبيل، القرفة" تساعد فقط على زيادة معدل نسبة الحرق، ولكن بنسبة بسيطة، لا يمكن لوحدها أن تؤدي إلى نتيجة إنقاص الوزن.