«أستاذ تاريخ»: اليوم الوطني وفاء للملك عبدالعزيز بتوحيده البلاد (فيديو)

أكد الدكتور بدر السلمي، أستاذ التاريخ الحديث، أن اليوم الوطني هو يوم وفاء للملك عبدالعزيز بتوحيده البلاد.

وقال أستاذ التاريخ، خلال مداخلة مع قناة «الإخبارية»، إن اليوم الوطني من الأيام العظيمة التي نحتفل بها كيوم وفاء للملك عبدالعزيز.

وتابع، أن الاحتفال بذلك اليوم يحيي ذكرى عزيزة على قلب كل مواطن سعودي وعربي. كما أنها تذكرة بمرحلة عظيمة من مراحل توحيد دولة عربية عامرة بالإيمان وراسخة الأركان.

ونوه السلمي إلى أن اليوم الوطني عبارة عن رمز للوحدة وتوحيد للقلوب قبل توحيد المكان.

وأضاف، وذلك بمناسبة توحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك عبدالعزيز آل سعود.

اليوم الوطني السعودي 

بينما في عام 2005 أقر الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود أنه بداية من اليوم الوطني السعودي 75 يصبح اليوم الوطني إجازة رسمية للدولة.

وعلاوة على ذلك تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني لتوحيد المملكة في 23 سبتمبر من كل عام. ويرجع هذا التاريخ إلى المرسوم الملكي الذي أصدره الملك المؤسس عبد العزيز برقم 2716، وتاريخ 17 جمادى الأولى عام 1351هـ.

وقد قضى هذا الأمر بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية. وذلك بداية من يوم الخميس 21 جمادى الأولى 1351 هـ الموافق فيه للأول من الميزان، والموافق يوم 23 سبتمبر من عام 1932م.

هوية اليوم الوطني

وكان المستشار تركي آل الشيخ؛ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه. أطلق هوية اليوم الوطني السعودي الـ 93 الجديدة، الذي يصادف الـ23 سبتمبر من كل عام.

وجاءت الهوية الجديدة «نحلم ونحقق» التي تم استلهامها من الأحلام التي أصبحت قريبة وواقعية في كل مناحي حياة سكان المملكة العربية السعودية.

وقد انعكست بوضوح على مشاريع ضخمة راهنت عليها المملكة في رؤية المملكة 2030. ذلك الذي جعلها ترسخ من قوتها ومكانتها لمواصلة تقديم دورها المهم والمحوري على جميع الأصعدة.

وقد جاء الشعار الفني للهوية الجديدة كفرشة رسام حالم يقوم بخط أحرفه بعذوبة وانسيابية التي تتجاوز حدود السماء.

بالإضافة إلى أنه يرسم حدود أرض المملكة التي تحتضن الحلم، وهذا بعزيمة وإصرار تجعل منه حقيقة ثابتة راسية كالجبال. وكل ذلك بخط اليد حيث كتبت الأحلام لترسخ في الأذهان هكذا يخطط الحالمون أهدافهم بالحياة.

وهذا حتى يبدؤوا رحلة التحقيق بخطوات مدروسة وواثقة، بينما استلهمت الألوان من ألوان الخفاق الأخضر وطبيعة الأراضي الغنية للمملكة.

اقرأ أيضًا: اليوم الوطني السعودي 1445هـ.. موعده وشعاره وأسباب اختيار ألوانه