أزمة كورونا.. هل يمكن صلاة التراويح والعيد في المنزل؟

أثارت أزمة كورونا الحالية مع اقتراب دخول شهر رمضان المبارك، العديد من التساؤلات حول الصيام وإقامة صلاة التراويح في المساجد؛ في ظل الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار العدوى.

صلاة التراويح

ومن جانبه، أكد الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ؛ المفتي العام للمملكة رئيس هيئة كبار العلماء، أنه في حال تعذر إقامة صلاتي التراويح والعيد في المساجد بسبب استمرار أزمة كورونا، فإن الناس يصلونها في بيوتهم.

وقال «بالنسبة لصلاة التراويح في البيوت في شهر مضان لهذا العام لتعذر إقامتها في المساجد بسبب الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الجهات المختصة لمكافحة انتشار فيروس كورونا الجديد، فإن الناس يصلونها في بيوتهم تحصيلاً لفضيلة قيام ليالي رمضان المباركة، ولثبوت صلاة النبي صلى الله عليه وسلم قيام رمضان في بيته، ولا يخفى أن صلاة التراويح سنة وليست واجبة».

أما عن مشروعية صلاة العيد في البيوت في حال استمرار الوضع القائم، أكد أنه يمكن صلاتها في البيوت أيضًا بدون خطبة بعدها، لافتًا إلى وجود فتوى سابقة تقول «ومن فاتته صلاة العيد وأحب قضاءها استُحب له ذلك فيصليها على صفتها من دون خطبة بعدها».

وعن آخر وقت لإخراج زكاة الفطر وللتكبير المشروع ليلة عيد الفطر وصباح العيد في المكان الذي لا تُقام فيه صلاة العيد، فهو مضي وقت بعد شروق الشمس يمكن أن تؤدى فيه صلاة العيد في هذا المكان.

جاء ذلك، ردًا على عدد من الاستفسارات والتساؤلات التي وجهتها وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد حول شهر رمضان المبارك في ظل استمرار أزمة كورونا.

كما حثت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، الجميع إلى استغلال هذه الأيام المباركة بالإكثار من الدعاء والاستغفار والتضرع إلى الله.

اقرأ أيضا: فيديو| وكيل شؤون المسجد الحرام يوضح إمكانية إقامة صلاة التراويح