"أدبي جدة" يدشن "منتدى الفنون البصرية"

دشن النادي الأدبي الثقافي بجدة «منتدى الفنون البصرية»، بحضور عدد من أعضاء مجلس الإدارة وأعضاء الجمعية العمومية بالنادي ومجموعة من الفنانين والفنانات.

وصاحب حفل التدشين معرض تشكيلي جماعي ضم أعمالًا فنيةً عن الوطن، وكانت أول نشاطات المنتدى محاضرة بعنوان «محطات في الفنون البصرية وانعكاساتها على الفن السعودي»، قدمها الناقد عصام عسيري وأدارها الفنان عمر حمدان.

واستهل العسيري المحاضرة بالحديث عن الفنون القديمة ثم الفنون الإسلامية، وتدرج بتاريخ الحركات الفنية المهمة في تاريخ الفن حتى وصل إلى الفنون المعاصرة أو فنون ما بعد الحداثة.

وأشار خلال المحاضرة، إلى أن حركات مهمة في عالم الفن أثرت على جميع الفنون البصرية من رسم وتصوير ونحت وعمارة وزخرفة وتصميم وخلافه، مثل: الكلاسيكية، الرومانسية، الواقعية، التأثيرية، التجريدية حتى أحدث المدارس في الفنون الرقمية، وانعكاس كل تلك الاتجاهات على الحركة التشكيلية السعودية منذ نشأتها وتطورها.

من جهته، أشار خيرالله زربان؛ المشرف على منتدى الفنون البصرية، إلى عرض ما تم إنجازه من فعاليات فنية للمنتدى قبل التدشين بشكل رسمي، إضافة لاستعراض ما سيتم تنفيذه مستقبلًا من لقاءات ودراسات ومعارض وورش عمل ودورات تدريبية تشمل كافة الفنون البصرية، مقدمًا شكره للنادي الأدبي وأعضاء مجلس الإدارة والجمعية العمومية على ثقتهم ودعمهم للفنون البصرية.

و أشاد عبدالعزيز قزان، عضو مجلس الإدارة، خلال كلمة له، بمنتدى الفنون البصرية وما قدمه خلال السنوات الماضية، مطالبًا بالمزيد من الفعاليات والنشاطات المميزة التي تخدم الفنون بشكل عام، وأكد دعم النادي لكل المناشط الثقافية والفنية.