استشارات

هل يتسبب تطعيم الإنفلونزا الموسمية في إضعاف المناعة؟

ارتبطت خلال الفترة الماضية، العديد من الأنباء حول تسبب تطعيم الإنفلونزا الموسمية في إضعاف المناعة، خاصة ضد فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19».

بدورها، نفت الهيئة العامة للغذاء والدواء، حقيقة هذا الأمر، مؤكدة عدم وجود دليل علمي مُثبت عن ارتباط لقاح الإنفلونزا الموسمية بإضعاف المناعة.

تطعيم الإنفلونزا الموسمية

الهيئة العامة للغذاء والدواء

وقالت، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «لا يوجد دليل علمي مُثبت عن ارتباط لقاح الإنفلونزا الموسمية بإضعاف المناعة ضد فيروس كورونا (كوفيد-19)، وما تم تداوله في المقطع لا صحة له».

اقرأ أيضًا: هل تطعيم الإنفلونزا الموسمية ينقل العدوى؟

وتابعت «لقاح الإنفلونزا يجاز سنويًّا من الهيئة العامة للغذاء والدواء، بأنه آمن وفعال في تخفيف أعراض الإصابة بالإنفلونزا ونزلات البرد».

وأضافت «وخصوصًا لفئات كبار السن ومَن لديهم أمراض مزمنة وضعف في الجهاز المناعي، ولا توجد في الوقت الحالي أدلة وبراهين علمية تثبت إمكانية أن يكون إعطاء لقاح الإنفلونزا الموسمية سببًا في إضعاف المناعة ضد فيروس (كوفيد-19)».

وأكدت وزارة الصحة السعودية في وقت سابق، أمان وفعالية اللقاح الذي يتوافر في المراكز الصحية، مشددة على ضرورة أخذ تطعيم الإنفلونزا الموسمية.

الفئات الأكثر احتياجًا

وحدَّدت ست فئات، هم الأكثر احتياجًا للتطعيم ضد الإنفلونزا، وهم «كبار السن، المصابون بنقص المناعة، المصابون بالأمراض المزمنة، الحوامل، الأطفال، والعاملون في القطاع الصحي».

وأشارت إلى أن هذه الفئات هي الأكثر تأثُّرًا بمضاعفات الإنفلونزا، خاصةً في ظل استمرار أزمة كورونا؛ حيث إن البعض قد يخلط بينها وبين فيروس «كوفيد 19».

اقرأ أيضًا: الصحة: تطعيم الإنفلونزا الموسمية آمن.. وهذه الفئات الأكثر احتياجًا

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق