استشارات

هل المشروبات السكرية تسبب السرطان؟

هل المشروبات السكرية تسبب السرطان؟ من بين الأسئلة الأكثر شيوعًا بين الكثير منا، خاصة في شهر رمضان المبارك الذي يكثر فيها تناول تلك المشروبات على الإفطار.

هل المشروبات السكرية تسبب السرطان؟

في هذا الصدد، علق مشعل المطيري؛ مدير إدارة المواصفات بالهيئة العامة للغذاء والدواء، في لقاء تلفزيوني مع برنامج الراصد على هذا الأمر، في ظل انتشار أحد أنواع عصائر التوت في المملكة مؤخرًا، والتي يقبل عليها الكثير من الأسر.

وقال «المطيري»: إن تلك العصائر أو المشروبات السكرية بشكل عام، لاتسبب مرض السرطان أو مرضًا مباشرًا للإنسان، لكنها فقيرة في القيمة الغذائية، ولا تعطي الجسم أي قيمة غذائية، كما أنها تحتوي على سكر؛ ما يساعد على زيادة الوزن.

وأكد أن كثرة استهلاك المشروبات السكرية بشكل يومي يساعد في زيادة الوزن؛ وبالتالي زيادة التعرُّض للأمراض المزمنة؛ فهي مرتبطة بزيادة الاستهلاك؛ فكلما زاد استهلاكها زاد ضررها. داعيًا إلى الالتزام بالغذاء الصحي المتوازن، ولا بأس من تناول تلك المشروبات مرة أو مرتين في الأسبوع؛ فلا إشكالية صحية فيها.

من ناحية أخرى، أكد «المطيري» أن رمضان فرصة ذهبية ومثالية لاتباع عادات غذائية صحية، وممارسة الرياضة من خلال استغلال صيام أكثر من 12 ساعة للوصول للوزن المثالي. مشيرًا إلى أن رمضان يُسهِّل الطريق لأصحاب الأوزان العالية في “الرجيم”.

كذلك، نصح بشرب كميات كافية من الماء خلال الفترة من الإفطار إلى السحور، وتجنب الأغذية العالية بالملح، والإكثار من الأغذية الغنية بالبوتاسيوم كالتمر والموز والبرتقال، لتجنب العطش.

اقرأ أيضًا: استشاري: «على مريض السكري الإفطار حتى قبل الأذان بدقيقة في هذه الحالة»

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى