أسرة ومجتمعاستشارات

نصائح للمحافظة على سلامة الأُسرة من عدوى فيروس كورونا

يعتبر العزل الذاتي والتباعد الجسدي من أبرز طرق منع انتقال عدوى فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»؛ نظرًا لتجنب رذاذ الأنف والفم، ولكن إمكانية العدوى عن طريق تلوث الأسطح تظل قائمة، مما يستدعي اتخاذ تدابير أخرى.

عدوى فيروس كورونا

وأكد مركز مكافحة الأمراض بالولايات المتحدة، أن الطريقة الأساسية لانتشار الفيروس تكون بالاتصال المباشر بين شخص مع آخر مصاب يعاني من أعراض العطس والسعال، لكن هناك طرق أخرى مثل لمس سطح يحمل الفيروس ثم لمس الفم أو الأنف أو العين.

ونرصد في النقاط التالية عدة معلومات، يجب أخذها في الاعتبار؛ لتجنب الإصابة بالفيروس..

– الفترة التي يعيشها الفيروس على الأسطح

أكدت العديد من الأبحاث أن الفيروس يعيش من يومين إلى 3 أيام على الأسطح البلاستيكية والفولاذ المقاوم للصدأ، لذا ينصح بالحفاظ على المنازل نظيفة وتعقيم الأبواب والمقابض والخزائن ولوحات المفاتيح بشكل مستمر.

ويوصى باتباع عدة تعليمات عند تنظيف الأسطح مثل:

ارتداء قفازات أحادية الاستخدام.
تهوية مكان التنظيف بشكل جيد.
استخدام محلول مبيض مخفف منزليًا أو كحول بتركيز 70% على الأقل.
غسل اليدين بعد الانتهاء من عملية التنظيف.

– مدى قدرة الفيروس على الانتشار في المواد الغذائية

يستهدف فيروس كورونا الانتقال مباشرة إلى الرئتين وليس الجهاز الهضمي، لذلك لا يوجد سبب يدعو للاعتقاد بأن الفيروس ينتشر عن طريق الطعام، لكن أيضًا يجب أن يحرص الجميع على تناول الطعام بعد غسل اليدين جيدًا، واستخدام الأواني النظيفة.

– مدى قدرة الفيروس على الانتقال على عبوات المواد الغذائية

أثبتت الأبحاث أن الفيروس يعيش لمدة 24 ساعة على الورق المقوى، وأكد مركز مكافحة الأمراض أن احتمالية انتشار الفيروس على العبوات منخفضة؛ نظرًا لأنه يتم شحنها لأيام في درجات حرارة متنوعة.

– مدى قدرة الفيروس على الانتشار عبر ماء الشرب

أكد مركز مكافحة الأمراض أن الفيروس ينتشر بشكل كبير عن طريق مياه الشرب أو باستخدام أحواض الاستحمام وحمامات السباحة.

– مدى قدرة الفيروس على الانتشار بين الملابس

لم يظهر بحث محدد حتى الآن حول قدرة الفيروس على الانتشار بين الملابس، لكن يجب الحرص على تنظيف الملابس والمناشف والأقمشة بشكل مستمر، وتغيير الملابس باستمرار عند الخروج من المنزل وغسلها عند أعلى درجة حرارة.

– مدى قدرة الفيروس على إصابة شخص من خلال بشرته

تعيش الجراثيم على أجزاء مختلفة من جسم الإنسان لكنها لا تخترق البشرة، ويكون مصدر القلق هنا في الأيدي التي قد تلامس الجراثيم ثم تنتقل لسطح معين أو لمس الوجه، لذلك ينصح بالاستحمام بشكل مستمر وغسل اليدين عدة مرات في اليوم.

اقرأ أيضًا: نصائح لحماية الأطفال من فيروس كورونا

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق