أسرة ومجتمع

نصائح لتشجيع طفلك على القراءة

احتفل العالم في الثاني من أبريل/نيسان الماضي، باليوم العالمي لكتاب الطفل، من خلال إقامة فعاليات متنوعة برزت أهمية الكتب في تنمية عقول الأطفال، وسبل دفع الأجيال الجديدة على طريق القراءة.

وتحتار كثير من الأمهات في الطريقة التي تجعل بها الكتاب صديقا لطفلها في ظل التطور التكنولوجي الذي جعل الأطفال الأقل من ست سنوات يمسكون بالـ”آيباد” بدلا من القصص المصورة.

وتقدم الخبيرة النفسية، الدكتورة وفاء شلبي؛ نصائح لكيفية تعويد الأطفال على القراءة، وتؤكد ضرورة أن يكون ما يقرأه متناسبًا مع مرحلته العمرية.

وتوضح لـ”الجوهرة” أهمية أن تكون الكتب التي يقرأها الطفل مصورة، وتكون الغلبة فيها للصور وليس للكلام، “ثم نعمد بعد ذلك إلى تطوير وتعميق المحتوى المعرفي الذي تحمله الكتب شيئًا فشيئًا”.

كذلك فمن الضرورة ألا نربط بين الكتب والدراسة النظامية، فبحسب “شلبي” من الممكن أن يتخلى عن الكتب بإنتهاء دراسته، وربما يكره الكتب بسبب كرهه للدراسة وما تمثله له من أعباء”.

وأشارت إلى أنه من الواجب أن يكون الوالدان حريصان على تعويد طفلهما على القراءة، لأن هذه القراءة ستساهم في تحسن نفسيته وحالته المزاجية، فضلًا عن أنها ستكون واحدة من بين اهتماماته في المستقبل، وهو الأمر الذي يسهم توسعة أفقه وتنمية ذكائه.

محمد علواني

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى