نصائح لتشجيع الطفل على الصيام في رمضان 2022

مع اقتراب شهر رمضان 2022 المبارك، تحاول الأم البحث عن نصائح لتشجيع الطفل على الصيام، خاصة إذا كانت المرة الأولى له.

نصائح لتشجيع الطفل على الصيام 

وتبدأ الاستعدادات لاستقبال ليالي شهر رمضان المبارك، ويعد تعويد الطفل على الصيام واحدة من تلك الاستعدادات الضرورية للشهر الكريم؛ حيث يجب أن ينشأ الأطفال على تعاليم الصيام ونفحات الشهر المبارك.

نصائح لتشجيع الطفل على الصيام في رمضان 2022

وخلال التقرير التالي، تقدم مجلة «الجوهرة» عدة نصائح لتشجيع الطفل على الصيام في شهر رمضان، بالإضافة إلى السن المناسب لتعليم الطفل وتعويده.

 

العمر المناسب لتشجيع الطفل على الصيام

من الأمور الضرورية قبل تشجيع الطفل على صيام، معرفة السن المناسب التي ينبغي عنده تعويده على الصيام، وذلك عند بلوغه العام العاشر من عمره، ويمكن استشارة الطبيب أو أخصائي الأطفال حتى تتأكدي من سلامته صحيًا لخوض تجربة الصيام.

أما الحكم الشرعي، فالصيام واجب على الشخص البالغ، ولكن يفضل الكثير تشجيع الطفل في وقت مبكر، من أجل أن يعتاد على الصيام.

والحكمة من تشجيعه وتعويده على الصيام، هو تعليمه تدريجيًا الحكمة من الصيام بجانب إدراك معناه، حتى يكون على علم بفريضة الصيام ومدركًا تمامًا لأهميته وقدسيته، كركن أساسي من أركان الإسلام.

نصائح لتشجيع الطفل على الصيام

ويعتبر الصيام من العبادات الروحانية التي تمتلك العديد من الفوائد للنفس والصحة، كما أنها تهذب النفس وتروضها والسيطرة على أهوائها، وحتى يحظى الطفل بهذه الروحانيات والفوائد الصحية، يجب على الأسرة تشجيعه على الصيام تدريجيًا ودون أي ضغوط.

يمكن تحفيز الطفل على أن يقتدي في الصيام أحد أفراد الأسرة، فهذه من الطرق السهلة التي تساعد في تعويد الطفل على الصيام، وإليك عدد من النصائح التي تساعد في تشجيع الطفل على الصيام:

 

  • يجب حكي العديد من القصص عن الصيام حتى يتعلم الحكمة منه، بالإضافة إلى ثوابه وآثاره الإيجابية على النفس.
  • ينبغي مشاركة الطفل في استعدادك شهر رمضان؛ حيث إن الأطفال تجد الفرحة بتحضير الزينة والديكورات الرمضانية، من خلال تزيين البيت، حتى يقبل الطفل على الصيام بحماس ونشاط.
  • يجب في بداية تعليم الطفل الصيام، توجيه بشكل تدريجي بصيام ساعات محددة، ثم زيادة عدد ساعات الصيام تدريجيًا.
[caption id="attachment_175926" align="aligncenter" width="800"]نصائح لتشجيع الطفل على الصيام في رمضان 2022 نصائح لتشجيع الطفل على الصيام[/caption]

وكي يتعلم الطفل الصيام دون حدوث أي مشاكل، تجنب الأخطاء التالية..

  • عدم اجبار طفلك على الصيام، فهذا يعتبر من الأسباب التي تأتي بنتيجة عكسية، اجعله يقلد الوالدين بمفرده حتى يصوم من تلقاء نفسه.
  • لا ينبغي إهمال زيارة الطبيب قبل بدء الطفل بالصيام، إذ تعد خطوة هامة للتأكد من استعداد الطفل من الجانب الصحي.
  • يجب عدم السماح للطفل بقطع الصيام في حالة شعوره بالتعب أثناء ساعات الصيام، فهذا سيعرضه لمخاطر عديدة.
 

اقرأ أيضًا: نصائح للتعامل مع الطفل الكاذب.. لا تفعلي هذه الأمور إطلاقًا