مشاهير الفن

مهرجان الأفروصيني يحتفي بمئوية “نيلسون مانديلا” بمشاركة 25 دولة

شهدت الدكتور إيناس عبدالدايم وزير الثقافة، و أشرف صبحي وزير الشباب و الرياضة، أمس السبت، انطلاق فاعليات الدورة الثالثة، لمهرجان الفنون، و الفلكلور الأفروصيني، الذي أُقيم في قصر المانسترلي بالمنيل.

يضم المهرجان لهذا العام، كل من، الصين، و أفريقيا، و الدول العربية بمشاركة 25 دولة حول العالم.

و من المقرر أن تستمر فعالياته، على مدار 6 أيام، حتى الأول من نوفمبر المقبل.

المهرجان يحتفي بمئوية “نيلسون مانديلا”

و تقام الدورة هذا العام، بالتعاون مع وزارات الثقافة، السياحة، الآثار، و الشباب و الرياضة، تحت شعار “100 سنة مانديلا”، ليتم إهدائها إلى اسم المناضل الراحل “نيلسون مانديلا”، كما تحل دولة فلسطين كضيف شرف للمهرجان.

حضر المهرجان العديد من المشاهير و نجوم الفن المخضرمين، منهم: سميحة أيوب، لبنى عبد العزيز، مديحة حمدي، محمود قابيل، عزت أبو عوف، مها أبو عوف، سامح الصريطى، والموسيقار هانى شنودة، إلى جانب عالم الآثار زاهي حوّاس.

رئيس المهرجان: الفن يُحرر الشعوب

كما تصدّرت سهير عبدالقادر، مؤسس و رئيس المهرجان، حفل الافتتاح، حيث حرصت على تقديم الشكر لكل الجهات التى تكاتفت لإقامة هذه الدورة.

و أضافت أنه بالفن تتحرر الشعوب من حدود المكان والزمان، مشيرة إلى اجتماع العديد من نجوم الفن في العالم، على أرض مصر.

وزير الثقافة: المهرجان يوثّق العلاقات بين بلدان العالم

و من جهتها، قالت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة خلال كلمتها: “يشرفنا أن نلتقى معكم اليوم فى افتتاح أحد أهم المهرجانات التى تحتضنها مصر وترعاها وزارة الثقافة، وهو مهرجان الفنون والفلكلور الأفروصينى، وسعادتى أكبر بوصوله للدورة الثالثة”.

و أضافت: “المهرجان يسعى لتوطيد التواصل بين مصر ودول أفريقيا والصين، ونحن نعيش معا لحظة من أروع اللحظات بالمهرجان الذى يقدم مزيجا مختلفا بين الفلكلور لكل الدول المختلفة الموجودة، سواء عريبية أو أفريقية، وسعادتى أكبر بأنه يتزامن مع احتفال العالم بمئوية المناضل نيلسون مانديلا”.

قائمة المكرمين في المهرجان

الفرق الغنائية

كرّم المهرجان في الافتتاح، الفرق الغنائية التي نجحت خلال القرن الماضي، بداية من فريق “فور إم”، وهى فرقة غنائية مصرية أسسها الفنان عزت أبو عوف في السبعينيات مع أخواته منى، مها، منال وميرفت مديرة القسم الإعلامي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة حاليًا.

كما كرّم أيضًا رباعى نوح وهي فرقه غنائية أسسها الموسيقار و المطرب محمد نوح، وتعاونت رباعي نوح مع نخبه من أهم الشعراء فى ذلك الوقت أمثال صلاح جاهين، وعبد الرحمن الأبنودي، بالإضافة إلى فرقة المصريين، و هي الجائزة اليت تسلّمها قائدها هاني شنودة، و فرقة بيبو وماند الجنوب إفريقية.

كما سيتم تكريم فرقة الفالوجا للدبكة والفنون الشعبية الفلسطينية، التى تأسست عام 1983، على يد من مجموعة من طلبة معهد الفالوجا للتمريض التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطينى بالقاهرة، وانضم إليها العديد من الشباب الفلسطينيين والمصريين المهتمين والمنتمين للقضية الفلسطينية.

أوركسترا الشباب و كورال 57357

و تشمل قائمة المكرمين، كل من أوركسترا وزارة الشباب والرياضة للموسيقى، والغناء بقيادة المايسترو الدكتور عز الدين طه والدكتور أسامة علي، بالإضافة لكورال مستشفى 57357، الذي يضم الأطفال المرضي من هواة الموسيقى والغناء.

قائمة المشاركين في المهرجان

يشارك في المهرجان العديد من الأفلام الإفريقية، مثل “عظمة” من زيمبابوى، “حديقة أكوا” من توجو، “الناجون” من سرياليون، “بلا شك” من الكاميرون، “صمت عال” من نيجيريا، و “آسيا” من المغرب.

كما انضم إلى المهرجان فرقة الباليه الوطنى من جمهورية الكونغو الديمقراطية، وفرقة مركز أوبرا “زيجيانج وو” الصين، وفرقة بوكسمانا من جنوب أفريقيا، وفرقة دوبل بى من نيجيريا، وفرقة اكيوى دولار التراثية الثقافية نيجيريا.

بالإضافة إلى فرقة ميلتنج إيدج باند من الكاميرون، وفرقة نابا الوطنية من الكونغو، وفرقة دى تو كريتون من بتسوانا، وفرقة الشمس الذهبية من الجزائر، وفرقة الوردة الجزائرية، ومجموعة عيساوة النسيم المغربية الفلكلورية، وفرقة الفالوجا للفنون الشعبية من فلسطين، وكورال عباد الشمس من فلسطين، ومن مصر تشارك فرقة توشكى للفنون.

بواسطة
لمياء حسن
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق