عنايه بالبشرة

لبشرة نضرة.. أطعمة تقي من الشيخوخة

يوجد بعض الأطعمة التي تعمل على تعزيز فرص بناء الخلايا التالفة، وتقليل فرص ظهور علامات الشيخوخة في سن مبكرة، إضافة إلى تحسين صحة الجلد وزيادة نضارة البشرة.

وتحتوي هذه الأطعمة على الكولاجين الذي يمد البشرة بالفوائد السابق، ونستعرض لكم في السطور التالية أهمها.

الدجاج
يعتبر الدجاج من الأطعمة الغنية بكميات وفيرة من البروتين والكولاجين، والذي يساهم في تجديد خلايا البشرة، ويساهم في إصلاح عيوب البشرة، مثل الشحوب وترهلات الجلد.

الأسماك
تحتوي السمك على كميات مرتفعة من الكولاجين، رغم هذا لا تتوفر في لحم وعظام السمك الكثير من الكولاجين، مقارنة بالأجزاء الأخرى التي لا يميل الأشخاص إلى تناولها: مثل مُقل العين والرأس وجلد السمك.

مرق العظام
يحتوي مرق العظام على الكولاجين، نظرًا لأنه مُعد من عظام الدجاج أو البقر ويمتلك عناصر غذائية ضرورية للأنسجة الضامة التي تحافظ على شكل الجسم، مثل الكالسيوم والمغنيسيوم، بالإضافة إلى الفوسفور والكولاجين والجلوكوزامين وشوندروتن، وكلاهما أحماض أمينية، أساسية للحفاظ على صحة الجلد والبشرة.

بياض البيض
يحتوي بياض البيض على كمية عالية من البرولين، وهو أحد الأحماض الأمينية، التي تحفز إنتاج الكولاجين في الجسم، إلا أنه لا يفضل خبراء التغذية تناوله يوميًا، نظرًا لنسبة الكوليسترول المرتفعة به.

الفواكه الحمضية
تحتوي الفواكه الحمضية التي تلعب دورًا في إنتاج الكولاجين، وأحد مضادات الأكسدة التي تحمي من تلف البشرة ومن التجاعيد والتقليل من فرص إصابتها بأمراض الشيخوخة، ومن أبرز الفواكه الحمضية: البرتقال والجريب فروت والليمون.

وينصح بتناول عصير الجريب فروت على الإفطار، وإضافة شرائح البرتقال على السلطة، للاستفادة الكاملة من الفواكه الحمضية.

 

اقرأ أيضًا.. أطعمة يجب تناولها بعد التمارين الرياضية لإنقاص الوزن

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق