منظمة أطفال الشارقة تعقد ورش "السنع" للحفاظ على التقاليد

دشنت منظمة أطفال الشارقة، التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، برنامج "السنع"؛ لتعريف الأطفال بالعادات والتقاليد الإماراتية.

وشمل البرنامج تدريب 25 طفلاً وطفلة، على سلوك الحياة اليومية في المجتمع الإماراتي، خاصة العلاقات الاجتماعية.

وتم التعرف خلال البرنامج على الجانب النظري، من مفهوم السنع، وهو سلوك الحياة اليومية للأفراد في المجتمع الإماراتي الذي يتمتع بالتكاتف الأسري والترابط.

وتم شرح أسلوب التعامل في العلاقات الاجتماعية بصفة عامة بين الأفراد، انطلاقًا من القيم والعادات والتقاليد في دولة الإمارات العربية المتحدة المتوارثة من الآباء والأجداد.

وتدرب الأطفال على "فن الإتيكيت" وهي القواعد التي تنظم سلوك الأفراد خلال تعاملاتهم اليومية.

كما تدرب الأطفال على آداب استقبال الضيف، وحسن التعامل معه، والقيام بواجباته في المجلس، وآداب السلام والمخاشمة، والضيافة، وعادات تقديم القهوة للضيف، وكذلك أسلوب التخاطب، وتبادل الأحاديث في المجالس، واحترام الأكبر سنًا وتوقيرهم، والاستفادة من خبراتهم الحياتية، والتعرف على مهاراتهم في المحافظة على التقاليد والتراث الأصيل.

وتدّرب الأطفال على آداب الجلوس في البر، والفرق بين المجالس في المناسبات، والسلوكيات الخاصة بالمقناص، وحمل الصقور، وركوب الخيل ومناقب الفروسية، بالإضافة إلى تقاليد ارتداء الزي الوطني، والحرف اليدوية الإماراتية، وصنع العرائس.

واختتم البرنامج بزيارة إلى متحف فاطمة المغني؛ خبيرة وباحثة في التراث الإماراتي، ومدربة معتمدة في برنامج السنع في مدينة خورفكان، والتي شاركت في تقديم الورشة.

هدف البرنامج 

ويهدف البرنامج إلى المحافظة على العادات والتقاليد في ظل وجود المجتمع الحضاري المتعدد الثقافات؛ وترسيخ القيم الأصيلة والآداب والسلوكيات الحميدة في نفوس الأطفال، إلى جانب تعزيز العلاقات الاجتماعية على مستوى الأسر الصغيرة والكبيرة، والارتقاء بالسلوك الحسن لدى الأطفال.