معرض «كنداسة».. الأزياء التراثية تحتفل باليوم الوطني السعودي الـ90

تحتفل مصممة الأزياء السعودية أميمة كنداسة؛ بـ«اليوم الوطني السعودي الـ90» من خلال تنظيم احتفالية ومعرض للأزياء في مدينة جدة التاريخية.

وانطلق المعرض اليوم السبت، على أن يستمر لمدة أسبوع؛ حيث تعرض «كنداسة» في معرضها مجموعة مميزة من أحدث تصميماتها التي تستوحي خطوطًا من التراث الوطني العريق لقبائل المملكة.

وتتضمن المعروضات كل من «الزي السفياني، والقرشي، والزهراني، والنجدي، والحجازي، والمديني، والكُرته، والزي الشمالي، والقصيمي» وتم إنتاج جميع هذه الأزياء خصيصًا لهذه المناسبة.

اقرأ أيضًا: حوار| أميمة عزوز: المصممة السعودية أكثر تميزًا.. وهدفنا توطين صناعة الأزياء

ويهدف المعرض إلى تعريف الجمهور بالأزياء التراثية الوطنية؛ نظرًا لدورها في تعزيز الانتماء الوطني في النفوس.

ومن جانبها، أوضحت المصممة كنداسة، أنواع الأقمشة المستخدمة في إنتاج الأزياء، كالتالي:

- الزي الشمالي

استخدمت «الكريب» وهو مطرز بالنول، ويسمى «الكنفة» بطريقة خطوط عرضية، كما استخدمت الكلف الدائرية التي تمزج الأصالة بالمعاصرة.

وأضافت لمسة جمالية من الإكسسوار من المجوهرات المكونة من مزيج من الفضة وأحجار المرجان الكريمة والجذابة.

- الزي المديني

يعبر هذا الزي عن المنطقة الغربية؛ لذا قررت استخدام خام «الشيفون الحرير الطبيعي» مع التطريز الحجازي العتيق والكنتيل المعتق بماء الذهب عيار 14 والقصب.

- الكرته

وهنا استخدمت القماش الجرز المقصب بالذهبي والمحرمة والمدورة.

- الزي السفياني

يمثل هذا الزي جنوب غرب المملكة، وهو مكون من قماش «الكريب» بألوانه الساحرة التي تمزج بين الأسود والأحمر والأزرق، ومطرز بالقصب والخيط الأبيض والأحمر والأزرق.

كما أشارت «كنداسة» إلى اختيارها الإكسسوارات الفضية المطعمة بالفيروز الساحر.

- الزي القرشي

يأتي هذا الزي من جنوب غرب المملكة، وهو مكون من قماش أسود مطرز بالقصب الفضي في خطوط طويلة وعرضية وصدرية داخلية، وزراير فضية مطعمة بالمجوهرات والكهرمان.

- الزي العسيري

اختارت «كنداسة» الزي العسيري من المنطقة الجنوبية، المكون من قماش الكريب الأسود والمطرز بخطوط طويلة وعرضية تمزج الألوان الأصفر والأحمر والأخضر، وهي الألوان الرئيسة التي يفضلها أهل الجنوب. وجمعت بين هذه الألوان المميزة مع ذهبيات ومنديل أصفر للرأٍس وطفشة على الرأس.

- الزي النجدي

يعبر هذا الزي عن المنطقة الوسطى، ويُعرف بـ«ثوب النشل» وهو عبارة عن ثوب فضفاض أِشبه بالعباءة، مصنوع من قماش الشيفون ومطرز بالقصب الذهبي وعليه البيشه الطويلة على الرأس.

وتتميز المرأة المحتشمة بالزي النجدي، أما الإكسسوارات فهي عبارة عن «مخنق رش رش» و«بناجر» التي كانت النساء يلبسنها قديمًا.

- الكرته

يأتي ثوب الكرته من المنطقة الوسطى أيضًا، ويتكون من ثلاث قطع من قماش الشالكي، وفوقه ثوب «النشل» المصنوع من قماش «الشيلة» وعليه البيشه المطرز بالخيوط العادية الملونة.

اقرأ أيضًا: حوار| مصممة الأزياء السعودية نوره آل الشيخ: الموضة أداة قوية لمد جسر الثقافات حول العالم