ثقافة

مسابقة ضوء.. 28 مشروعًا سينمائيًا سعوديًا يُضئ بدعم هيئة الأفلام

أعلنت هيئة الأفلام السعودية، توقيع اتفاقية مع 28 فائزًا في مسابقة ضوء؛ لدعم الأفلام في دورتها الأولى، وإنتاج 28 مشروعًا سينمائيًا سعوديًا بين نصوص وأفلام طويلة وقصيرة، بتمويل يصل إلى أربعين مليون ريال.

ووقعت الهيئة التابعة لـ«وزارة الثقافة»، الاتفاقية في فتدق لي مريديان بالعاصمة الرياض، في حضور عددٍ من المسؤولين في وزارة الثقافة، ورجال الإعلام والصحافة، وعددٍ من المهتمين بصناعة الأفلام في المملكة.

Image

الفائزين في مسابقة ضوء

وأعلنت هيئة الأفلام في شهر فبراير الماضي، عن أسماء الفائزين في مسارات المسابقة الأربعة؛ حيث فاز في مسار النصوص المكتملة «أفلام طويلة» ثمانية متقدمين، و11 متقدمًا في مسار النصوص المكتملة «أفلام قصيرة».

كما فاز ستة متقدمين في مسار نصوص تحت التطوير، ومتسابقان في مسار الأفلام المكتملة «أفلام طويلة»، بينما اختير ثلاثة متسابقين في مسار الطلبة.

دعم المشاريع الثقافية

وفي سياق متصل، وجه الأستاذ عبدالله آل عياف القحطاني؛ الرئيس التنفيذي لهيئة الأفلام، الشكر والتقدير إلى الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود، وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة الأفلام، على دعمه المستمر للمشاريع الثقافية، ومن بينها مسابقة «ضوء» لدعم الأفلام.

وقال «آل عياف»: «بدأت ضوء باستقبال طلبات التسجيل، ومرت بخمس مراحل من تصفيات، وترشيح، وتحكيم، واختتمت بإعلان النتائج، ولم تنتهِ هنا، بل بدأت مرحلة الإنتاج بمبلغ تمويل كبير بلغ الأربعين مليون ريال لهذه المشاريع الثمانية والعشرين».

الأستاذ عبدالله آل عياف القحطاني
الأستاذ عبدالله آل عياف القحطاني

وأوضح أن وزارة الثقافة ممثلة بهيئة الأفلام، عملت خلال الفترة الماضية على دراسات وبحوث وإحصائيات تؤرشف فيها إنجازات ماضية أو أسماء صنّاع أفلام شاركوا في إثراء الساحة الفنية بدعمٍ ذاتي، دون صالة عرض أو مهرجان محلي.

كما خاطب جيل اليوم الذين وجدوا الدعم والتمكين، قائلًا «أنا كصانع أفلام أغبطكم جميعًا، لقد صار لنا مجتمع وسند، وداعمون يتكلمون ذات اللغة والمصطلح والشغف».

مسابقة ضوء

أطلقت هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة السعودية، مسابقة ضوء لدعم الأفلام ضمن برنامج «جودة الحياة» أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030م، في منتصف سبتمبر 2019م.

ومرت المسابقة بخمس مراحل خلال خمسة أشهر، اختتمت بإعلان نتائج الفائزين في 20 فبراير 2020م؛ حيث تهدف إلى تطوير صناعة الأفلام في المملكة.

مسابقة ضوء لدعم الأفلام

كما تسعى إلى تمكين المواهب السعودية لإثراء المحتوى السينمائي؛ باعتباره محركًا ثقافيًّا وفكريًّا واجتماعيًّا، فضلًا عن عرض المحتوى السينمائي السعودي على مختلف المنصات المحلية والعالمية، وتأسيس نموذج مستدامٍ لتمويل الأفلام لمجتمع صنّاع الأفلام.

اقرأ أيضًا: هيئة الأفلام تفتح باب التسجيل في برنامج صناع الأفلام الرقمي

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق