منوعات

مرفأ بيروت ليس الأول.. حوادث سببتها نترات الأمونيوم

حصد انفجار مرفأ بيروت، الذي اندلع أول أمس الثلاثاء، أرواح المئات من الأشخاص، بالإضافة إلى آلاف القتلى، مخلفًا أضرارًا مادية ضخمة.

تفجير مرفأ بيروت

وكشف عدد من المسؤولين اللبنانيين أن انفجار مرفأ بيروت، ناجم عن انفجار نحو 2750 طنًا من نترات الأمونيوم.
 ولا تعد الكارثة الأولى من نوعها؛ حيث حدث العديد من التفجيرات المماثلة بسبب مادة نترات الأمونيوم، وتسبب في خسائر بشرية ومادية كبيرة ، مثل:
1. الانفجار الكبير 1916
هذا الانفجار  الكبير كان بسبب اشتعال النيران في أكياس فارغة، والتي حملتها الصدفة بالقرب من شركة تعمل على تعبئة المتفجرات في القنابل والقذائف.
تسبب في اشتعال 15 طنًا من مادة «تي إن تي» غير 150 طنًا من نترات الأمونيوم، نجم عنه وفاة 116 شخصًا، كانت منهم فرقة الإطفاء بأكملها، ودفن الضحايا جميعًا في مقبرة جماعية.

 

2. انفجار مورجان ديبوت 1918
هذا الحادث حدث خلال الحرب العالمية الأولى؛ حيث انفجرت 32 ألف قذيفة مصنوعة من نترات الأمونيوم في مصنع جيليسبيل شيل في سايرفيل بأمريكا، وتسبب في قتل ما لا يقل عن 100 فرد، نتيجة لعدة حرائق وانفجارات استمرت 3 أيام.
3. انفجار أوباو 1921
قامت صومعة ألمانية بتخزين حوالي 4500 طن من الأسمدة، وهي عبارة عن خليط من نترات الأمونيوم وكبريتات الأمونيوم، مما أدى إلى حدوث انفجار في عام 1921، نتج عنه تدمير الكثير من البيوت، ومقتل 561 شخصًا، وكشف فيما بعد أن الخلط والجمع بين تلك المادتين هو الذي كان سببًا في هذه الكارثة.
4. كارثة تكساس سيتي 1947
في هذه الحادثة قتل ما لا يقل عن 600 فرد، فيما تم إصابة الآلاف، وذلك عند انفجار سفينة شحن محملة بـ 2.3 ألف طن من نترات الأمونيوم في مدينة تكساس الأمريكية في 16 أبريل 1947.
وأحدث هذا الانفجار، زلزالًا  قويًا في مدينة دنفر، على بعد 900 ميل، بالإضافة لتفجير منشأة مونسانتو التي كان يتم فيها تخزين المواد الكيميائية، مما نتج عنه مقتل 234 من بين 574 عاملاً.
5. مدينة بريست بفرنسا
تسبب هذا الحادث الأليم في هز مدينة بريست الفرنسية، في عام 1947، والذي كان بسبب انفجار سفينة الشحن النرويجية «أوشيان ليبرتي» المحملة بـ 3 آلاف طن من نترات الأمونيوم، ونتج عنها مقتل 22 شخصًا وأصيب 500.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق