وجهات سياحية

مدينة حقل.. لؤلؤة تبوك

شواطئ ساحرة وجبال شاهقة تأخذك بعيدًا

سماء زرقاء خاطفة وطقس دافيء، رمال وشواطئ تأسرك بجمالها الذي لا يختلف عليه اثنين، تشعر على أرضها وكأنك في عالم آخر بعيدَا عن الزحام والتلوث، هنا في محافظة حقل.

السياحة في مدينة حقل 

تعد محافظة حقل، من الجواهر السياحية التي تتزين بها منطقة تبوك في شمال غرب المملكة، فهي تقع على الساحل الشمالي الشرقي لخليج العقبة وتبعد عن مدينة العقبة الأردنية حوالي 30 كيلو.

وتعني كلمة حقل، المكان الطيب، والموضع الأخضر بالزراعة، ويقول أخرون إن الحقل هو المزرعة التي يزرع فيها البرُّ، فهو في النهاية يصف مدينتنا الطيبة الساحرة بجدارة.

تمتلك محافظة حقل جمالًا ساحرًا، خاصة في فصل الشتاء، فهي تتميز بطقسها المعتدل في الصيف والشتاء؛ لذلك عليك التوجه إليها بدون تردد مع بداية العام الجديد.
ستجد نفسك جالسًا في كنف الطبيعة البكر، ومُحاطًا بالجبال الشاهقة والمياه الصافية، فيمكنك أن تستشعر التنوع في تضاريس هذه المحافظة البرية بوجه عام والبحرية على وجه الخصوص.

ولعل أبرز ما يميز محافظة حقل، هو انعدام الرطوبة بها، وجمال شواطئها وجبالها العالية، إضافة لتميزها باحتضان العديد من المواقع السياحية التي تزيد بريقًا باعتدال طقس المدينة في الصيف والشتاء، ومنها الشاليهات التي تنتشر على الشواطئ والمنتجعات وغيرها.

لؤلؤة الشمال

يطلق عليها الزوار لؤلؤة الشمال؛ حيث تتميز بشواطئها الخلابة؛ فيمكنك أن تأخذ قسطًا من الراحة في بداية العام الجديد بين شواطيء حقل لتستعيد طاقتك من جديد.

وتطل حقل على ثلاث دول، هي: “الأردن، فلسطين، ومصر”، وستجد على ساحلها مجموعة من المتنزهات الشاطئية، أهمها شاطئ البئر الماشي.

شواطيء حقل

ويشكل شاطيء البئر هلالاً يحده من الشمال لسان صغير يضيق باتجاه الجنوب لاقتراب الجبال من البحر، وتتألف أرضه من تربة خشنة من الرمال والحصى ومياه متدرجة الأعماق، ستشاهد هناك لوحة ربانية لن يمكنك مشاهدتها في مكان اَخر.

ومن بين الشواطئ التي يمكنك زيارتها، “شاطئ حقل” ويسمى باسم المنطقة، ويعد من الشواطئ البكر التي تتمتع بمشاهد طبيعية خلابة.

اقرأ أيضًا.. 3 مواقع ساحرة لممارسة «رياضة الهايكنج» في شتاء السعودية

ستشاهد في شاطئ حقل العديد من أنواع الحياة البحرية والشعاب المرجانية، ويمكن رؤية الدلافين في أوقات الصباح الباكر، كما يمكنك رؤية جبال شبه جزيرة سيناء في الأيام الصافية، وهو مناسب للسباحة والتخييم، ومناسب أيضًا لمحبي رياضة الغطس والغوص.

وتتمتع المدينة بمناخ صحراوي برياحٍ معتدلة، مما ساعد في جعل مياه الشاطئ هادئة وراكدة نوعًا ما، مع بعض الأمواج الخفيفة.

ويمكنك زيارة “شاطئ الشريح”، والذي يقع جنوب مدينة حقل على بعد 30 كم؛ حيث يتميز موقع الشريح بطبيعته الجميلة وأرضه المستوية.

ويوفر الشاطيء فرصة لممارسة السباحة والرياضات المائية المختلفة، ويمكنك الاستمتاع برؤية الشعاب المرجانية، مما يجعله أحد الأماكن الملائمة لممارسة رياضة الغوص.

شاطئ السلطانية، يعد من أجمل الشواطئ في حقل، ويتميز عن غيره من الشواطيء بأن عمقه متدرجًا حتى مسافة 15 مترا، ويتمتع بمياه صافية.

ويقع شاطئ السلطانية على بعد 42 كم جنوب حقل، وأرضه مستوية بطول حوالي 500م على الشاطئ وعرضه 200 م، وهو مواجه لميناء نويبع المصري تمامًا وتتميز بشواطئها الجميلة التي تحتلها الشعاب المرجانية والمسابح الملائمة لأي رياضة من غوص وسباحة.

مدينة حقل

وهنا في حقل، يوجد أيضًا شاطئ جزيرة “الوصل”، الذي يتمتع بجمالاً أخاذًا ولاسيما عند الغروب، فيمكنك التقاط صورًا تذكارية لن تنساها مع مر السنين.

ولا تفوت فرصة مشاهدة شاطئ “أم عنم”، الذي يعد من الشواطئ الأبرز في المحافظة فهو مقصد مميز للزوار كونه من أقدم المتنزهات هناك، ويمتاز بكثرة أشجار النخيل عليه؛ والذي يمنحك أنت وأسرتك رحلة مميزة تحت ظلال النخيل.

وفيما يخص الجانب البري في حقل، فيمكنك الاستمتاع بجولة بين تلال وجبال شاهقة وشامخة، وسهول وكثبان رملية فريدة من نوعها؛ حيث ترى تشكيلات جبلية صخرية عبارة عن لوحات تمتد في الهواء الطلق لترسم ملامح النقاء البري في هذه المنطقة.

فهناك لا تفوت فرصة رؤية قرية “الزيتة”، التابعة لحقل، التي يكسو جبالها خضارًا وتسقط المياه من قمم الجبال لتكون مشهدًا يحبس الأنفاس، إضافة إلى مناطق مفتوحة مناسبة للرحلات البرية طوال العام، فيمكنك أخذ قرار التخييم والاستمتاع بالأجواء دون تردد؛ حيث تكون الصحراء في حقل بالشتاء مكانًا محببًا للنفوس، مستهويةً عشاق الرحلات البرية.

اقرأ أيضًا.. «الطنطورة».. ماذا يعني اسم أشهر مهرجانات العلا؟

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق