منوعات

محمد بن زايد رئيسا للإمارات خلفًا للشيخ خليفة.. صاحب بصمات بارزة

أعلنت وكالة الأنباء الإماراتية، اليوم السبت، أن المجلس الأعلى للاتحاد، انتخب محمد بن زايد رئيسا للإمارات؛ ليخلف شقيقه الراحل خليفة بن زايد آل نهيان الذي رحل عن عالمنا مساء أمس الجمعة عن عمر ناهز الـ 74 عاما.

وأعلنت وزارة شؤون الرئاسة الإماراتية الحداد الرسمى وتنكيس الأعلام لمدة 40 يومًا اعتبارًا من أمس، وتعطيل العمل فى الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص 3 أيام.

ولقب رئيس دولة الإمارات، خليفة بن زايد آل نهيان، بأنه «زعيم الإنسانية» لريادته فى العمل الإنساني العالمي وحكمته فى إدارة المشكلات والأزمات التي واجهها العالم، وقدرته على العبور ببلاده إلى مصاف الدول المتقدمة؛ حيث تمتع بمسيرة وطنية حافلة بالإنجازات لبلده والأمة العربية والإسلامية.

محمد بن زايد رئيسا للإمارات

وتستعرض «الجوهرة» في السطور التالية أهم المحطات والإنجازات لرئيس الإمارات محمد بن زايد:

يعد  الشيخ محمد بن زايد آلِ نهيان، صاحب بصمات بارزة في عمليات النهضة والتنمية في الإمارات، وكان له دور خاص في تطوير القوات المسلحة الإمارتية.

تدرج رئيس الإمارات محمد بن زايد في عدد من المناصب بالقوات المسلحة الإماراتية منذ تخرجه عام 1979 من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في المملكة المتحدة، وصولا لتعيينه في يناير 2005 نائبًا للقائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية.

محمد بن زايد رئيسا للإمارات
محمد بن زايد رئيسا للإمارات

وعُين محمد بن زايد وليًا لعهد إمارة أبوظبي في نوفمبر 2004، فأطلق المبادرات العديدة التي ساهمت في تطوير إمارة أبوظبي، التي شهدت تحولاً اقتصادياً واجتماعياً متسارعاً، الأمر الذي انعكس على تحفيز نمو وتنويع النشاط الاقتصادي فيها وعلى تعزيز عملية التنمية الشاملة في دولة الإمارات.

وعلى الصعيد الدولي، كان له دورًا بارزًا في العديد من المبادرات التاريخية والمواقف الإنسانية، التي أسهمت في نشر ثقافة التسامح والسلام في العالم، ونزع فتيل عدد من الأزمات والتخفيف من حدتها، والوقوف حائط صد أمام أفكار التطرف والتشدد.
مولده ونشأته.

نشأته

ولد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في مدينة العين يوم 11 مارس عام 1961، وهو الابن الثالث للوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الرئيس المؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة. وقد نشأ تحت رعاية والده ووالدته الشيخة فاطمة بنت مبارك.

عند بلوغه الثامنة عشر من عمره، أتم الشيخ محمد بن زايد آل نهيان سنواته الدراسية بين مدينتي العين وأبوظبي؛ حيث تدرج في المراحل الدراسية بمدارس الدولة والمملكة المتحدة.

وفي عام 1979، تخرج من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في المملكة المتحدة؛ حيث تلقى تدريبه هناك على سلاح المدرعات والطيران العامودي والطيران التكتيكي والقوات المظلية، ومن ثم انضم إلى دورة الضباط التدريبية في إمارة الشارقة.

وشغل مناصب عدة في القوات المسلحة الإماراتية، من ضابط في الحرس الأميري- قوات النخبة في دولة الإمارات العربية المتحدة- إلى طيار في القوات الجوية، ثم تدرج إلى عدة مناصب عليا حيث تولى منصبي قائد القوات الجوية والدفاع الجوي، ونائب رئيس أركان القوات المسلحة.

وقد ساهمت توجيهاته المباشرة والقيادية، في جعل القوات المسلحة الإماراتية مؤسسة رائدة تحظى بتقدير عدد كبير من المؤسسات العسكرية الدولية.

وإضافة إلى مسؤولياته العسكرية، كان الشيخ محمد بن زايد المستشار الرئيسي في الشؤون الأمنية لدى والده الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

اقرأ أيضًا: وفاة رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد.. وإعلان الحداد 40 يومًا

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى