استشارات

متى يبلغ الرجل سن اليأس؟

تمر المرأة بمرحلة ما يسمى بسن اليأس عند انقطاع الطمث، فهل يحدث ذلك للرجل أيضًا؟

لاحظ الأطباء أن الرجال أيضًا يمرون بأعراض مشابهة لما تمر به المرأة بعد انقطاع دورتها الشهرية، ولكن هذه الأعراض لا تكون خلال فترة محددة كما هي عند النساء، إلا أن تسميتها بسن اليأس عند الرجل غير دقيقة، فالعديد من الأطباء يطلقون على هذه الحالة اسم انخفاض هرمون الأندروجين “التستوستيرون” الذي يؤثر في صحة الرجل مع التقدم في العمر.

وسن اليأس عند الرجل غير معترَف به من قبَل المجتمعات بشكل عام، ورغم ذلك فإن سن اليأس عند الرجل هو ظاهرة موجودة ويتم دراستها كثيرا.

يُصيب اليأس الرجال في عمر الخمسين أو أكثر، إلا أنه لا تنفد المادة التي يحتاجونها لتكوين هرمون “التستوستيرون”، ويظل الرجل قادرًا على إنتاج حيوانات منوية جيدة في الثمانين من عمره أو بعد ذلك. وذلك عكس النساء عندما ينقطع الطمث تمامًا، فيتوقف إنتاج الهرمون بشكل كامل.

الأعراض:

يسبب سن اليأس عند الذكور مشاكل جسدية ونفسية وجنسية، وتزداد الأعراض مع التقدم في السن، وتشبه أعراض سن اليأس عند المرأة، وتتضمن أعراضًا نادرة وطبيعية.

الأعراض الطبيعية:

ـــ الأرق أو الصعوبة في النوم.

ـــ انخفاض الطاقة.

ـــ الشعور بالضعف البدني.

ـــــ زيادة الدهون في الجسم.

ــــــ اهتزاز الثقة بالنفس.

ــــ الاكتئاب والحزن.

ـــــ ضعف التركيز.

ـــ انخفاض الرغبة الجنسية.

الأعراض النادرة:

ــــ فقدان شعر الجسم.

ــ هشاشة العظام.

ــــــ تورم الثدي.

العلاج:

تغيير بعض أنماط الحياة؛ مثل: اتباع حمية وتناول أغذية صحية، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والحصول على قسط كافٍ من النوم، وتقليل الإجهاد، أو اللجوء إلى استخدام الأدوية، مثل مضادات الاكتئاب التي تساعد على تخطي سن اليأس والمشاكل التي يسببها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق