ما هي متلازمة رامزي هانت Ramsay Hunt؟.. أصيب بها جاستن بيبر

تصدر النجم العالمي جاستن بيبر، محركات البحث مؤخرًا، بعد إصابته بشلل الوجه، لكن ما هي متلازمة رامزي هانت Ramsay Hunt التي تسببت في إصاب المغني العالمي وما أعراضها.

ما هي متلازمة رامزي هانت Ramsay Hunt

أعلن جاستن بيبر في مقطع فيديو حزين، مساء أمس، عن إصابته بمتلازمة تدعى رامزي هانت Ramsay Hunt، والتي أدت إلى إصابته بشلل في أحد  جوانب الوجه.

وقرر النجم العالمي إلغاء حفلاته بناء على مرضه؛ حيث أكد أنه بات غير قادرًا على التحكم في وجهه بسبب فيروس يهاجم أعصاب الوجه والأذن.

وفي المقال التالي، تستعرض مجلة «الجوهرة» كل ما يخص متلازمة رامزي هانت Ramsay Hunt.

قد يهمك: لكبار السن.. ما هي بدائل الملح الصحية؟

[caption id="attachment_186649" align="alignnone" width="768"]ما هي متلازمة رامزي هانت Ramsay Hunt ما هي متلازمة رامزي هانت Ramsay Hunt[/caption]

ما هو مرض جاستن بيبر ؟

المتلازمة التي أصيب بها جاستن بيبر، هي عبارة عن التهاب فيروسي يسببه فيروس الهربس العصبي، ويصيب العقدة الركبية للعصب الوجهي.

ويمكن أن يؤدي العلاج الفوري لمتلازمة رامزي هانت، إلى تقليص خطورة حدوث المضاعفات التي قد تشمل ضعفًا مستديمًا لعضلات الوجه وصممًا.

أعراض متلازمة رامزى هانت

وتتضمن أعراض متلازمة رامزي هانت ،التي أصيب بها المغني العالمي الآتي..
  • شلل الوجه
  • طفح جلدي مؤلم وأحمر اللون، مع ظهور بثور مليئة بالسائل على إحدى الأذنين أو داخلها أو حولها.
  • ضعف أو شلل بالوجه في نفس جانب الأذن المصابة.
  • عادةً يظهر الطفح الجلدي وشلل الوجه في نفس الوقت، ولكن في بعض الحالات، قد يحدث أحدهما قبل الآخر، وقد لا يحدث الطفح الجلدي إطلاقًا في بعض الأحيان.
  • ألم الأذن.
  • فقدان السمع.
  • رنينًا بالأذن.
  • صعوبة في إغلاق عين واحدة.
  • شعورًا بالدوخة الشديدة.
  • تغيرًا في حاسة التذوق أو فقدانها.
  • جفاف بالفم والعينين.
[caption id="attachment_186648" align="aligncenter" width="768"]ما هي متلازمة رامزي هانت Ramsay Hunt ما هي متلازمة رامزي هانت Ramsay Hunt[/caption]

 أسباب الإصابة بمتلازمة رامزى هانت

يمكن أن يتعرض الأشخاص الذين أُصيبوا بجدري الماء للإصابة متلازمة رامزاي هانت. وفور تعافيك من جدري الماء، يظل الفيروس في جسمك وفي بعض الأحيان ينشط مرة أخرى في سنوات لاحقة، ليتسبب في الإصابة بالهربس النطاقي وطفح جلدي مؤلم مع وجود بثور مملوءة بسائل.

إن متلازمة رامزاي هانت، هي تفشي الهريس النطاقي الذي يصيب العصب الوَجهي بالقرب من إحدى الأذنين، كما يمكن أن تتسبب في حدوث شلل بالوجه في أحد الجانبين وفقدان السمع.

[caption id="attachment_186650" align="aligncenter" width="1200"]ما هي متلازمة رامزي هانت Ramsay Hunt ما هي متلازمة رامزي هانت Ramsay Hunt[/caption]

 مضاعفات مرض جاستن بيبر

قد تشمل مضاعَفات متلازمة رامزي هانت، ما يلى..

-فقدان السمع الدائم وضعف الوجه بالنسبة لمعظم الناس، فإن حالة فقدان السمع وشلل الوجه المرتبطة بمتلازمة رمزي هَنْت مؤقتة. مع ذلك، قد تصبح دائمة.

-تلف العين؛ قد يؤدي ضعف الوجه الناجم عن متلازمة رامزى هانت إلى صعوبة إغلاق جفنك. ‎عندما يحدث هذا، قد تتلف القرنية التي تحمي عينيك، قد يسبب هذا التلف آلام العين وتغيم الرؤية.

-الألم العصبي التالي للهربس، تحدث هذه الحالة المرضية المؤلمة عندما تتلف عدوى الهربس النطاقي الألياف العصبية تصبح الرسائل المرسَلة من هذه الألياف العصبية مشوَّشة ومبالغًا فيها، مما يسبب الألم الذي قد يستمر لفترة طويلة بعد تلاشي المؤشرات والأعراض الأخرى لمتلازمة رامزى هانت.

طرق الوقاية من المرض

بتم الآن تطعيم الأطفال بشكل روتيني ضد جدري الماء؛ مما يقلل كثيرًا من فرص الإصابة بفيروس جدري الماء، كما يوصى بلقاح داء القوباء النطاقي (الهربس النطاقي) للأشخاص ذوي سن الخمسين عامًا أو أكبر.

 

https://twitter.com/bieberfever/status/1535368929224593410

قد يهمك:  فوائد عصير الرمان للنساء بعد الخمسين.. اجعليه مشروبك المفضل