أسرة ومجتمعاستشاراتتحت العشرين

ما هي الطريقة الصحيحة لإعادة أسنانك مكانها؟.. «الصحة» توضح

أوضحت وزارة الصحة بالمملكة، الطريقة الصحيحة للتعامل عند تعرض الشخص لضربة أو إصابة تسببت في سقوط أحد أسنانه.

وأكدت، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»،  أنه من الممكن إعادة السن لمكانه وذلك في حالة تم التعامل معه بشكل صحيح.

 

وقالت، في حال سقوط أحد الأسنان الدائمة، ينبغي هنا التوجه بشكل مباشر إلى عيادة الأسنان في مدة لا تزيد على 30 دقيقة بقدر الإمكان، وقبلها ينبغي التقاط السن من التاج «أعلى السن» وليس من خلال الجذر.

 

وتابعت: إذ كان السن متسخًا هنا يجب شطفه سريعًا بالماء فقط دون فركه باليد أو بأي وسيلة أخرى، موضحة أنه من الممكن إعادته لمكانه داخل الفم بالإضافة إلى الضغط عليه بالإصبع برفق ثم إغلاق الفم بلطف.

وأضافت: إذا تعذر إعادة السن لمكانه في الفم هنا ينبغي الحفاظ عليه رطبًا من خلال غمره بالحليب، وعدم غمره نهائيًا في الماء، وذلك لأن خلايا سطح الجذر لا تتحمل الماء لفترة طويلة.

وأكدت الصحة، ضرورة الوصول بشكل سريع إلى عيادة الأسنان، لأنه كلما كان الوقت بين سقوط السن والتوجه للعيادة أقصر، كلما كانت النتيجة جيدة.

وفي حالة الأسنان اللبنية، نصحت بضرورة التوجه لعيادة الأسنان عند سقوطها، دون محاولة إعادة السن إلى مكانه في الفم مرة أخرى.

وأشارت إلى أن الأسنان اللبنية تنمو عن طريق مرحلة الرضاعة، ولكن الأسنان الدائمة تنمو بعد سقوط الأسنان اللبنية.

ووجهت عند تواجد أي إصابة أو أعراض بمنطقة الرأس والعنق وذلك بسبب الحادث أو السقوط، مثل الشعور بدوخة أو اضطراب رؤية أو وجود جروح قطعية، إلى ضرورة إبلاغ الطبيب على الفور.

 

اقرأ أيضًا: وزارة الصحة تكشف عن المدة اللازمة لتنفيذ طلبات اعتماد اللقاح من الخارج

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى