اتيكيتلايف استايل

كيف تُعلمين طفلك فن الإتيكيت؟

فن الإتيكيت للأطفال عبارة عن قواعد وأصول لكل تصرفاتهم وتحركاتهم وأيضًا طريقة تحدثهم؛ لذا فهو من الأمور المهمة جدًا في تربية الأطفال.

فن الإتيكيت للأطفال

ومن المهم غرس قواعد فن الإتيكيت في الطفل منذ الصغر؛ حتى تكون دليلاً لتصرفاته كافة، سواء في هذه السن أو عندما يكبر ويُصبح إنسانًا ناضجًا.

وحتى تسيري على الدرب الصحيح وتتمكني من تنشئة طفل لبق، يجب أن تعلمي جيدًا أن الطفل لا يقصد الوقاحة أو عدم التأدب، فهو لا يعلم معنى ذلك.

كيف تُعلمين طفلك فن الإتيكيت؟

تعد معظم أو كل تصرفات الأطفال سلوكيات تلقائية نابعة من الطبيعة الإنسانية، فهو في مرحلة التعلم والتفرقة بين السلوكيات الحسنة والوقحة، لذا تعاملي بصبر وهدوء.

وبالطبع تربية الطفل وتعليمه القواعد الأساسية للحياة والسلوكيات الإيجابية، من أصعب المهام التي تقابل الأم؛ لذا نقدم لكِ أبرز قواعد الإتيكيت المهمة للأطفال.

1- كلمة شكرًا

يجب التوجه بالشكر إلى من أسدى خدمة له؛ لذا يجب تعليم الطفل قول كلمة «شكرًا»؛ ما يدل على لباقته واحترامه للشخص الذي أمامه.

2- عدم مقاطعة الآخرين

مقاطعة الآخرين أثناء التحدث من أبشع الصفات التي قد توجد في الطفل، خاصة إذا تم القيام بها مع شخص أكبر سنًا.

علمي طفلك دائمًا ألا يقاطع الآخرين أثناء حديثهم، بل ينتظر حتى يكمل الطرف الآخر حديثه ثم التحدث وإبداء الرأي بهدوء وأدب.

3- استخدام المناديل

المناديل من الأشياء التي تدل على نظافة الشخص؛ لذا يجب أن تعلمي طفلك أن يحمل المناديل دائمًا ويستخدمها عند السعال أو العطس.

4- إغلاق الفم عند مضغ الطعام

التحدث والطعام داخل الفم من أكثر العادات التي تلتصق في الأطفال؛ لذا يجب أن تمنعي طفلك عنها وعوديه أن يأكل وفمه مغلق حتى لا يُخرج صوتًا أو يُثير اشمئزاز الآخرين.

5- الاستئذان قبل الدخول

من الآداب الأساسية التي على طفلك التحلي بها هي «الاستئذان»؛ إذ يجب طرق الباب قبل الدخول إلى أي مكان.

اقرأ أيضًا: إتيكيت الصمت .. يُزيدك أنوثة وجاذبية

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق