كيف تطبق الاستايل الصناعي "اندستريال" بديكور منزلك؟

جدة - هند حجازي:

شهدت الآونة الأخيرة ابتكارات في عدة مجالات؛ ومن بينها مجال الديكور الداخلي.

ولم يعد استايل الكلاسيكي والمودرن يستحوذان على التصميم الداخلي، فقد دخلت عدَّة طرازات مبتكرة مدمجة بعدَّة ثقافات، ومائلة للبساطة، وأكثر عمليَّة، ومنها الستايل الصناعي "اندستريال" الذي يعتمد على كل شيء مستوحى من المصانع والمخازن، فيستخدم هذا الاستايل أنواعًا قويَّةً وصلبةً، مثل الحديد والخشب والأسمنت، ويستخدم هذا الاستايل الألوان قليلاً، ولكنَّه يستخدم الجلود بكثرة. ويدخل الحجر القرميدي والحديد، أو الطلاء التالف، والمُقشر.

 الألوان المناسبة لطراز الستايل الصناعي اندستريال

-يُفضَّل استخدام الألوان الدافئة والمحايدة. وللظلال الرماديَّة تأثيرٌ كبيرٌ وجميل في هذا الاستايل؛ لأنَّهيعرف بالمساحات الكبيرة والمفتوحة، فاختيار الألوان الدافئة يساعد على جلب الدفء البصري إلى المنطقة التي قد تكون طغت عليها برودة من المساحات المفتوحة.

لتطوير المظهر الصناعي للاستايل الذي يناسب العصر الحالي عليك الآتي:

-استعمل إكسسوارات تالفة معاد تدويرها ومشغولة من الكروم الحديد أو الخشب.

-مع اختيار الألوان الدافئة بإضافة لمسات من الألوان المحايدة، كالرمادي، أو الأسود.

-اعتماده على الأثاث كبير الحجم، ولكن ليس كالاستايل الكلاسيكي المذهب والضخم، وإنَّما يكون أقرب للتصميمات العصريَّة التي نعتاد رؤيتها ولكن بخامة جلديَّة أو مخمليَّة، وبألوان محايدة تعبِّر عن الحسِّ الخاصِّ لهذا الاستايل المفعم بالقوَّة والصلابة.

-يمكن الاستفادة من قطع الأثاث القديمة في استخدامات أخرى، كالخزانات القديمة للتخزين، والسلالم كرفوف، وغيرها. وغالبًا ما تستخدم المعادن والأخشاب في صناعتها. مع إضافة قطع حديثة لعمل توازن مريح للمكان، مع قلة الأثاث في المساحات المفتوحة والنوافذ الكبيرة وهو ما يميِّز الستايل الصناعي "اندستريال".

- استخدام المصابيح المعلَّقة للإضاءة المركَّزة، وأضواء المسار هي خيار جيد للإضاءة. بالإضافة للعديد من الخيارات الأخرى للإضاءة.

- خاصيَّة أخرى يتَّسم بها الاستايل الصناعي في الديكور، وهي كثرة اعتماده على الأعمدة في التصميم الداخلي.

-لإعطاء الانطباع الصناعي يُفضَّل أنْ تكونَ الجدران من الطوب أو الخرسانة.

- الأسقف العالية هي سمة أخرى يتألَّق بها الاستايل الصناعي، فتشعر أنَّ التصميم الداخلي للمنزل مع هذه السمة يبدو كالمصنع، خصوصًا إنْ تُرك السقف خرسانيًّا بلونه الرمادي الفاتح.

-الأرضيَّات تكون بسيطة جدًّا، إمَّا خرسانيَّة مصقولة، أو من الخشب أو الحجارة.

وأخيرًا للوصول للنتيجة المرجوة، عند اتباع هذا الاستايل يجب اختيار العناصر التي تعبِّر عنه لتمنحك النتيجة المطلوبة.