مراحل حياة

كيفية تفاعل لقاح كورونا مع جسم الإنسان وتقويته للمناعة

أوضحت وزارة الصحة بالمملكة، كيفية عمل لقاح كورونا المستجد في جسم الإنسان منذ بداية تلقيه، وعلاقته بتقوية المناعة.

واستعرضت، طريقة عمل لقاح كورونا في جسم الإنسان، عبر مقطع فيديو تفصيلي على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي للتغريدات القصيرة «تويتر».

ويسلط الفيديو، الذي انتجته دائرة المستخلصات الكيميائية التابعة للجمعية الكيميائية الأمريكية، الضوء على المراحل الخاصة بتفاعل الجسم مع اللقاح، وذلك بداية من دخوله عن طريق الحقن في الجسم.

وكشفت طريقة انتقال الحويصلات الدهنية بعد الحقن في الذراع عن طريق الدم؛ حيث تحتوي على جزيئات اللقاح، من أجل أن تندمج بنوع خاص من الخلايا المناعية، ويطلق عليها «الخلايا المقدمة للمستضد».

وأشارت إلى أن تلك الجزيئات ترتد داخل الخلايا حتى تلتقي بـ«ريبوسوم»، وهو جسم صانع للبروتينات يتواجد في «سيتوبلازم» تتواجد ضمن خلايا أجسامنا.

وقالت: إن سيتوبلازم يعمل على إنتاج بروتينًا غريبًا والذي يعرف بـ المستضد، ويكون قائم بتسلسل مرسال الحمض النووي الريبي، والذي يعمل على تحفيز الجهاز المناعي في نهاية المطاف.

وأشار إلى أن لقاح كورونا ينقل المستضد إلى الجهاز المناعي بطريقتين، والتي تكون إحداهما تتمثل في التكسير إلى أجزاء ترتبط ببروتين يطلق عليه «إم إتش سي1»، حتى يخرج المركب من الشبكة الإندوبلازمية وذلك عن طريق المسار الإفرازي.

وأضافت أنه بعد ذلك يصل إلى سطح الخلية، مما يعمل على تمكين المناعة الخلوية من التعرف عليه، بالإضافة إلى مقاومة العدوى في المستقبل.

وكشفت أن المسار الثاني يتضمن انتقال بروتين السنبلة للقاح إلى سطح الخلية، وذلك حتى تتلقاها خلايا أخرى مقدمة للمستضد.

وتابعت: فيما بعد، تبدأ تتحلل إلى أجزاء تكوّن مركبًا وذلك بواسطة بروتين إم إتش سي 2، وبعدها ينتقل إلى سطح الخلية، وذلك حتى تساعد الخلايا البائية على إنتاج أجسام مضادة؛ من أجل إبطال مفعول الفيروس في أي عدوى مستقبلية.

اقرأ أيضًا: أسباب عدم تلقي الحوامل لقاح كورونا

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق