أكلة هنية

قصة أكلة| «الكبسة» أصلها إسباني و«الخدم» سر انتشارها

لم تقتصر أكلة «الكبسة» على الدول العربية فقط، بل لها جمهورها الخاص في الدول الأوروبية أيضًا، وبالطبع توجد «قصة أكلة» وراء تجمع دول العالم حول هذه الأكلة الشهية.

وتقدم «الجوهرة» لكِ حكايات وقصص على مدار شهر رمضان 2019، فكل يوم نقدم لكِ قصة أكلة من دول العالم العربي، وقد تكون إحدى الأكلات على سفرتك خلال الشهر الكريم.

أصل الكبسة

يعتقد البعض أن الكبسة أكلة سعودية أصيلة، ولكن في الحقيقة هي ليست ذات جذور سعودية كاملة، بل لها جذور إسبانية ما يجعلها أكلة رئيسية شهيرة في بعض المطاعم الأوروبية.

ويعود أصل الكبسة إلى «فقراء الإسبان‌» الذين كانوا من الخدم العرب، إذ كانوا يجمعون المتبقي من أكل النبلاء ويجمعونه ويخلطونه في طبق واحد يُسمي «الباهية» وهي الكلمة المُحرفة من كلمة «بقية»، وعندما دخل أحد الحكام الأندلسيين إلى المطبخ وتذوق هذا الطبق أعجبه بشدة وطالب الطباخين بإعداد نفس الطبق له حتى تحولت من بقايا طعام إلى أكلة قائمة بذاتها ورئيسية.

وفي الوقت الحالي، يفضل الإسبان تناول الكبسة في يوم الأحد من كل أسبوع في مكان خارج المنزل بالهواء الطلق، إذا يفضلون طهيها على الفحم أو الخشب.

الكبسة في البلاد العربية

وتطورت «الكبسة» بإضافة اللحم عليها حتى أصبحت بشكلها الحالي الذي نعرفه في جميع الدول العربية، وتعود هذه الإضافة إلى السعودية، ومنها انتشرت إلى باقي الدول وتُعرف بـ«الكبسة السعودية».

وتختلف أنواع الكبسة في البلاد العربية، فبعد انتشارها من السعودية بدأت كل دولة في إضافة نكهتها المميزة عليها، فيوجد الكبسة السعودية، الكبسة السورية، والكبسة على الطريقة اللبنانية.

سبب اسم «الكبسة»

يعود اختيار هذا الاسم إلى طريقة تحضيرها من خلال وضع جميع المكونات على بعضها البعض، حتى تنضج جميعها في إناء واحد.

طريقة عمل الكبسة السعودي:

المقادير:

– 3 أكواب أرز بسمتي، مغسول ومصفي.

– كيلوجرام لحم قطع.

– ثمرة طماطم مقشرة ومنزوعة البذور ومقطعة قطعًا صغيرة.

– 3 بصلات كبيرة مقطعة شرائح.

– ربع كوب صلصة طماطم.

– ربع ملعقة صغيرة ملح.

– 6 حبات حبهان.

– 3 ورقات لورا.

– 6 حبات قرنفل.

– 3 ملاعق صغيرة من بهارات الكبسة.

– ملعقة صغيرة كركم.

– 6 حبات فلفل أسود.

– ملعقتان كبيرتان زيت للطهي.

طريقة التحضير:

– ضعي الزيت في مقلاة على النار، أضيفي البصل المقطع شرائح وحركيه حتى ينضج ويصبح لونه ذهبيًا.

– في نفس المقلاة، ضعي اللحم وشوحيه جيدًا، يضاف الطماطم، صلصة الطماطم والبهارات جميعها ماعدا بهارات الكبسة، ثم ستضيفين أربعة أكواب من الماء حتى تستوي اللحمة.

– أضيفي بهارات الكبسة والملح عندما تلاحظين غليان الماء وضعي الأرز واتركيه 3 دقائق على نار مرتفعة وبالتدريج ستبدأين في تخفيف حرارة النار حتى تستوي الكميات جميعها مع بعض.

اقرأ أيضًا: قصة أكلة| “الفول المدمس” أصله مصري و”خواجة” سبب تسميته

قصة أكلة| “الفول المدمس” أصله مصري و”خواجة” سبب تسميته

قصة أكلة| “الفول المدمس” أصله مصري و”خواجة” سبب تسميته هنا 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق