"قراءة بدون إجهاد".. 4 نصائح للحد من إرهاق العينين

في ظل التطور التكنولوجي الهائل الذي نشهده في عصرنا الحالي، واستحواذ الأجهزة الإلكترونية على جزء كبير من أعمالنا ودراستنا، تظهر العديد من المشكلات والأمراض المتعلقة بالرؤية.

ولممارسة نشاطات الحياة اليومية والعمل بطريقة طبيعية، يجب المحافظة على صحة العين والتفكير بالطرق التي تساعد بالحد من إجهادها.

فالقراءة بشكل متواصل ولساعاتٍ طويلةٍ أمام أجهزة التلفاز والحاسوب والهواتف الذكيّة، وكذلك قراءة الصحف والمجلات الورقية دون اتباع تعليمات “وضعية القراءة الصحيحة" يمكن أن تؤدي إلى إجهاد العينين وإحداث ضرر في الرؤية.

لذا توصي الدكتورة ساندرا فيورنتيني، إخصائية طب العيون في علاج القرنية وأمراض العين الخارجية وجراحة تصحيح النظر، المختصة بجراحة العيون بالليزر في مستشفى "مورفيلدز دبي للعيون"، اتباع خطوات بسيطة تجنبًا لإرهاق العين بعد القراءة.

ووجهت إخصائية طب العيون عدة نصائح لمن يعانون من مشاكل في الرؤية كالآتي:

1-ارتدى نظارتك الطبية إن كنت تعاني من قصر أو طول نظر حيث لا تستطيع أن تقرأ الكلمات البعيدة أو الكلمات القريبة، فتأكد من ارتداء نظارتك الخاصة أثناء القراءة.

2-أرح عينيك التزم بجدول زمني معين أثناء التركيز على شاشة أو كتاب أمامك، فكل 20 دقيقة يجب أن تقابلها 20 ثانية راحة للعين من خلال النظر إلى شيء بعيد بمسافة 20 قدم تقريبًا.

3-استخدم قطرات العين استخدم قطرات ترطيب العين الموصوفة من قبل طبيبك لتحسن من ترطيب العين، بهدف علاج جفاف العين نتيجة القراءة لفترات طويلة أمام الشاشات الإلكترونية أو المجلات.

4-تمارين العين للحفاظ على صحة العيون أثناء التركيز، ينصح بأداء تمرين بسيط بعد القراءة لمدة 20 دقيقة وهو النظر لمدة 20 ثانية لمسافة بعيدة، ثم استئناف العمل، مع الحرص على تكرار هذا التمرين لمنع تهيج العينين وتجنب ما أصبح معروفًا باسم "إجهاد العين الرقمي"، وأشارت دراسة علمية، أجريت عام 2013، إلى 795 شخصًا ممن التزموا بنظرية راحة العين لفترة بسيطة أثناء القراءة أو استخدام جهاز الكمبيوتر كانت لديهم أعراض إجهاد العين وجفافها وعدم وضوح الرؤية أقل من أولئك الذين لم يلتزموا بها.