استشارات

في اليوم العالمي للإسعافات الأولية.. كيف تتصدين للإصابات الطارئة في المنزل؟ ( 2ـ 1)

يُصادف اليوم العالمي للإسعافات الأولية الثاني عشر من شهر سبتمبر من كل عام وفقًا لمنظمة الأمم المتحدة، وبهذه المناسبة، نقدم لكِ بعض النصائح للتصدي للإصابات الطارئة التي قد تتعرضين لها أنتِ أو أيًا من أفراد أسرتك.

ونتناول في الجزء الأول، المكونات الضرورية لحقيبة الإسعافات الأولية في المنزل، فضلًا عن كيفية التصرف عند الإصابة بالنزيف أو الاختناق، على أن نتناول في الجزء التالي طرق إسعاف حالات الإغماء وأنواع الحروق المختلفة.

حقيبة الإسعافات الأولية

ينصح المُدرب رياض العتيبي؛ خبير الإسعافات الأولية، ربات البيوت باقتناء حقيبة إسعافات أولية خاصة بالمنزل، على أن تضم: شريط لصق، ومطهر، وضمادات، وأربطة عادية وأخرى ضاغطة بأحجام مختلفة، ورباط مثلث، وضمادات ومراهم خاصة بالحروق، وأخيرًا: قفازات طبية، ومقص طبي.

وأشار العتيبي إلى أهمية حفظ الحقيبة في مكان معتدل الحرارة، ويسهل الوصول إليه من قبل كافة أفراد الأسرة، مع التأكد من تاريخ صلاحية المنتجات بين الحين والآخر.

الاختناق

وأوضح العتيبي أن الاختناق، قد ينجم عن إما بلع جسم غريب، أو انزلاق اللسان للخلف، أو أسباب أخرى، لافتًا إلى أن أعراض الاختناق تتمثل في السعال، وصعوبة التنفس، وإصدار أصوات غريبة كالصفير والصياح، و ازرقاق الوجه والأطراف.

وأوضح العتيبي أن على المسعف –في هذه الحالة- الوقوف خلف المصاب ومد ذراعيه حول خصره أو صدره، مع الضغط بقوة –بقبضة اليدين معًا- على جسد المصاب، وتشجيعه على السعال؛ للفظ الجسم الغريب.

وفي حال تعرض رضيعك للاختناق لنفس السبب، ينصح العتيبي بتوجيه 5 لطمات خفيفة على ظهر الصغير مع توجيه وجهه للأسفل، أو قلبه على ظهره والضغط 5 مرات على صدره.

وفي حال فقد المصاب الوعي، شدد العتيبي على الاتصال بالطوارئ فورًا.

أما في حال الاختناق الناجم عن انزلاق اللسان، نصح العتيبي بتمييل رأس المصاب للخلف مع رفع ذقنه للأعلى؛ لضمان فتح الممرات الهوائية وعدم انسدادها بواسطة اللسان.

النزيف

وحول طريقة الإسعاف الأولي للشخص المصاب بنزيف الدم، نصح العتيبي بالضغط المباشر والمستمر على مكان النزيف بواسطة قطعة قماش نظيفة وسميكة، مع رفع العضو المُصاب إلى مستوى أعلى من مستوى القلب –شريطة عدم وجود أي كسور-.

وأضاف العتيبي أنه في حال استمر النزيف، فعلى المسعف أن يضغط بشدة على الشريان المغذي لمكان النزيف بواسطة اليد.

وفي حال نزيف الأنف، أوضح العتيبي أهمية تمييل وجه المصاب للأمام قليلًا، مع الضغط –لمدة خمس دقائق- على جانبي فتحتي الأنف، مع الاتصال بالطوارئ حال استمر النزيف لمدة 15 دقيقة.

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

بواسطة
سلمى ياسين
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى