منوعات

فيديو| سيدة تعزف الكمان أثناء خضوعها لجراحة بالدماغ

في واقعة غريبة، طلب فريق طبي، من مريضة تُدعي داجمار تيرنر؛ البالغة 53 عامًا، أن تعزف على الكمان أثناء خضوعها لعميلة إزالة ورم من دماغها.

خضعت تيرنر؛ لجلسات إشعاعية لإزالة الورم، الذي استمر في النمو حتى وصل حجمه إلى 8*4 سم، داخل الفص الأمامي الأيمن من دماغها، بالقرب من منطقة تتحكم في حركة يدها اليسرى الضرورية للعزف على آلة الكمان.

في منتصف العملية الجراحية، استيقظت تيرنر؛ وأمسكت بآلة الكمان لعزف بعض النغمات؛ إذ يُسمح بهذا النهج للجراحين، حتى يتمكنوا من التعرف على مناطق المخ التي يتم تنشيطها أثناء اللعب وتجنبها.

واجتازت العازفة العملية الجراحية، في مستشفى كينجز كوليدج بـ«لندن»، التي حققت نجاحًا كبيرًا؛ حيث تم إزالة 90% من الورم، إلا أنها مازالت في مرحلة التعافي.

من جهتها، قالت تيرنر: «إن الكمان هو شغفي، أعزف منذ أن كنت في العاشرة؛ لذلك ففكرة فقدان قدرتي على العزف كانت كابوسًا يضاهي إصابتي بالورم الدماغي، وتفهم الطبيب المشرف خوفي، والآن سأتمكن من العودة للأوركسترا قريبًا».

واستغرق الفريق الطبي، ساعات طويلة في التخطيط للقيام بهذه العملية، ومناقشة استيقاظها في منتصف الوقت لتحديد المناطق التي تنشط عند العزف على الكمان لتجنب الاقتراب إليها أثناء الجراحة.

اقرأ أيضًا: قهرها الجوع.. «أسود الخرطوم» تُفجع الرأي العام

الوسوم

الرابط المختصر :

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق