ثقافة

فيديو| العمارة السعودية في «بينالي البندقية» بمشاركة 3 فنانين

شهدت مدينة البندقية “فينيسيا”، اليوم الجمعة، افتتاح الدورة الـ17 لبينالي العمارة العالمي، التي ستستمر فعالياته حتى 21 نوفمبر المقبل.

العمارة السعودية

وتشارك المملكة العربية السعودية، بجناحها الوطني، ممثلة في وزارة الثقافة بالتناوب بين هيئة الفنون البصرية وهيئة فنون العمارة والتصميم بحسب طبيعة المشاركة؛ حيث يضم الجناح مجموعة واسعة من الفنانين والمعماريين المبدعين منذ مشاركة المملكة الأولى في بينالي البندقية للفنون لعام ٢٠١١.

وتتولى هيئة فنون العمارة والتصميم مسؤولية الإشراف على الجناح لهذا العام، انطلاقًا من دورها الداعمة لقطاع فنون العمارة والتصميم في المملكة، ولتمكين المواهب المحلية المتخصصة في هذه القطاع، وفي سياق جهودها لتعزيز التبادل الثقافي الدولي بين المملكة العربية السعودية والعالم.

ويسعى الجناح السعودي، من خلال المشاركة في البينالي، إلى دعم مجال الفنون البصرية والعمارة في المملكة من خلال توفير منصة تمكّن الفنانين والمعماريين السعوديين من إبراز أعمالهم أمام جمهور دولي.

يقع الجناح الوطني في منطقة الأرسنالي، ويوفّر مقراً للفنانين والمعماريين الموهوبين من مختلف مناطق المملكة، كما يتيح فرص التعاون بين الممارسين والمهتمين بالثقافة ويوفر لهم منصة لممارسة الأنشطة الثقافية والإبداعية والبحثية في مجالات الفنون البصرية والعمارة.

من جهتها، أوضحت د. سمية السليمان؛ الرئيس التنفيذي لهيئة فنون العمارة والتصميم، بأن الجناح الوطنيّ السعودي في بينالي البندقية للعمارة يوفر منصةً للمجتمع المعماريّ المزدهر في وطننا، لمشاركة رؤيته الإبداعية مع الجماهير الدولية في هذا الحدث الفنّي المتميز والذي يوفر فرصة للحوار والتبادل الثقافي.

وأضافت رئيس الهيئة، أن الفنانين الثلاثة المشاركين هذا العام يجسدون تنوّع المواهب الناشئة، ويُسعدنا استضافة عملهم في مشاركتنا الثانية في بينالي البندقية للعمارة 2021، بمفهومٍ يرمي إلى تحفيز النقاش حول التأثيرات المعمارية للعام الماضي الناتجة من جائحة كورونا المستجد “.

المشاركون الثلاثة

بسمة كعكي

بسمة كعكي، هي مهندسٌ معماري وشريك في استوديو باوند. حصلت على شهادتها المعمارية من جمعية الهندسة المعمارية (Architectural Association) في لندن، ونالت ميدالية ريبا (RIBA)البرونزية وجائزة يو كي (UK) من مؤسسة اس او ام (SOM).

تعمل بسمة كعكي، من جدة على عددٍ من مشاريع التصميم مع استوديو باوند في مواقع اليونسكو في جدة وعلى سلسلة مشاريع على طول الطريق السريع للبحر الأحمر.

العمارة السعودية

حسام الدقَّاق

حسام الدقَّاق، هو مهندسٌ معماري مقيمٌ في لندن، بالإضافة إلى كونه شريكًا في استوديو باوند.
شغل حسام منصب مدير برنامج الدورة المعمارية في جمعية المعماريين بجدة منذ عام 2015، كما حصل على درجة الماجستير في الهندسة المعمارية من جمعية الهندسة المعمارية (Architectural Association) في لندن، وهو مهندسٌ معماري مسجَّل في مجلس تسجيل المهندسين المعماريين (RIBA).

يعمل حسام حاليًا قائدًا للتصميم والتطوير في راسمال، كما يعمل مستشارًا في عددٍ من المشاريع الثقافية والمعمارية مع صندوق الاستثمارات العامة والهيئة الملكية لمكة المكرمة.

حصة البدر

حصة البدر، هي مهندسٌ معماري وشريك في استوديو باوند، حيث تعمل على مشاريع التصميم والبحوث في لندن والخليج العربي.

شاركت في الإدارة والتدريب في دورة المعماريين (AA Makkah) لاكتشاف مكة المكرمة والتي تتبع الجمعية المعمارية (Architectural Association)، كما شاركت في محاضراتٍ وندواتٍ في الشارقة ومناطق أخرى من دول مجلس التعاون الخليجي.

اقرأ أيضًا: رقمنة الثقافة في المملكة.. إطلاق الطاقات وإبراز المبدعين

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق