فوق الستين.. 4 أطعمة ممنوعة على مرضى تليف الكبد

يوجد أطعمة ممنوعة على مرضى تليف الكبد؛ لأنها قد تسبب مضاعفات للمريض؛ وعدم معرفة المرضى بذلك يعرضهم لمشكلات خطيرة.

ويعد تليف الكبد من الأمراض الشائعة بين كبار السن؛ مايلزم اتباع نظام غذائي صحي، لأن العادات الغذائية الخاطئة قد تزيد من حدة الأعراض، مايعرضهم للإصابة بمضاعفات خطيرة، مثل اعتلال الدماغ الكبدي.

وتستعرض «الجوهرة» أطعمة ممنوعة على مرضى تليف الكبد، يجب تجنبها.

الأطعمة المالحه يجب تجنب المخللات والمعلبات واللحوم المصنعة، لأن ارتفاع الصوديوم بالجسم قد يؤدي إلى زيادة تندب أنسجة الكبد، فضلًا عن تورم الجسم بسبب احتباس السوائل بالخلايا؛ لذلك لابد من الابتعاد عن الأطعمة المالحة.

الأطعمة الدسمة لابد من تجنب تناول الأطعمة الدسمة، مثل الوجبات السريعة، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي تتسبب في زيادة تندب أنسجة الكبد وتمنعه من أداء وظائفه الحيوية.

السكريات استهلاك الحلويات والمشروبات الغازية بكميات كبيرة، تتسبب في ارتفاع نسبة الفركتوز بالجسم، مما يؤدي إلى زيادة تندب الأنسجة وتراجع قدرة الكبد على القيام بوظائفه، نتيجة تراكم الدهون حوله بكميات كبيرة.

الأطعمة النيئة ينصح الأطباء مرضى تليف الكبد، بعدم تناول الأطعمة غير المطبوخة جيدًا، لأن هذا المرض يجعل الكبد أقل قدرة على مكافحة العدوى، التي تنتقل من خلال الطعام النيئ، مثل بكتيريا السالمونيلا الموجود بالبيض والحليب الخام.

 

اقرأ أيضا..  كيفية علاج الآثار السلبية للبلوغ المبكر عند الأطفال