فوق الستين

فوق الستين.. هل يُمكن علاج المياه الزرقاء على العين بالأعشاب؟

يعتبر مرض المياه الزرقاء الذي يُصيب العصب البصري، من الأمراض الشائعة خاصة لفئة كبار السن فوق الستين، ويُطلق عليه أيضًا مرض “الجلوكوما”.

ويُصيب “الجلوكوما” العصب البصري المسئول عن نقل المعلومات من العين إلى الدماغ، مما يؤدي إلى الإصابة ببعض الأعراض، مثل احمرار العين، الزغللة، الشعور بألم في العين، وزيادة إفراز الدموع، إضافة إلى حساسية شديدة تجاه الضوء.

وتحتاج المياه الزرقاء إلى زيارة طبيب مختص، لمعرفة طريقة العلاج المناسبة سواء تدخلًا جراحيًا أو علاجًا بالقطرات.

وفي الوقت ذاته، يلجأ البعض الآخر إلى تناول الأعشاب الطبيعية، لاعتقادهم أنها فعالة في الشفاء من هذا المرض.

المياه الزرقاء

ونستعرض في السطور التالية، حقيقة إمكانية علاج الجلوكوما بالأعشاب، وفقًا لمنظمة الطب التقليدي الصينية “Institute of traditional medicine”.

الأعشاب والجلوكوما

يوجد بعض الأعشاب الشائعة التي يعتقد البعض أنها تعالج الجلوكوما وفقًا لأبحاث تم إجراؤها، على الرغم من أنه لم يتم ثبوت الأمر علميًا حتى الآن.

مكملات بايكالين العشبية:

نشرت جمعية البحوث والرؤية في طب العيون بالإكوادور، بحثًا في عام 2015، أشار إلى أن مكملات بايكالين العشبية يمكن الاعتماد عليها كعلاج طبيعي لمرض جلوكوما.

وتم اختبار مكملات بايكالين على مجموعة من الفئران المصابة بالمياه الزرقاء، إذ لاحظ الباحثون أن هذا المستخلص المتوفر بالعديد من النباتات الأخرى، ساهم في خفض ضغط العين، من خلال تحسين معدل تصريف السوائل.

بوليبورس

هذه الأعشاب قادرة على خفض ضغط العين وتحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين إليها؛ حيث إن 9 جرامات من عشبة بوليبورس كافية للتغلب على الجلوكوما والتعافي منها، بحسب الطب الصيني التقليدي.

القرفة

يستخدم الطب البديل بالصين القرفة في العديد من العلاجات؛ نظرًا لمحتواها العالي من العناصر الغذائية التي أكسبتها خصائص علاجية واسعة المجال.

ولاحظ الأطباء الصينيون أن للقرفة تأثيرات إيجابية في مرضى الجلوكوما؛ حيث ساعدت على تصريف السوائل من العين، وساهمت في تعزيز التروية الدموية الواصلة إليها.

بذور بلانتاجو

أضاف الأطباء الصينيون بذور بلانتاجو، في قائمة الأعشاب الطبيعية المستخدمة في علاج الجلوكوما، وهي مكملات عشبية تستخدم لإدرار البول وتحسين حدة البصر.

واكتشف الأطباء قدرتها المذهلة في تصريف السوائل من العين، لدى مرضى الجلوكوما.

وعلى الرغم من ذلك لايوجد حتى الآن، الكثير من الأدلة العلمية التي تدعم إمكانية علاج الجلوكوما بالأعشاب.

ويفضل المتابعة مع طبيب مختص، لاستشارته في حالتك الصحية، ومن ثم تحديد الآلية المناسبة في العلاج.

اقرأ أيضًا.. «اِعتزل الغرام».. 3 خطوات لتجنب الوقوع في الحب

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق