استشارات

فوائد حليب الماعز لمرضى السكري

فوائد حليب الماعز متعددة وكثيرة؛ حيث يمتاز باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية على الرغم من كونه لا ينال الشهرة الواسعة التي يحظى بها بها حليب البقر، والذي يعد مصدرًا أساسيًا للحليب بالنسبة للعديد من الأشخاص.

وبالرغم من عدم شهرته، إلا أن حليب الماعز يعد من الخيارات الصحية التي يمكن اللجوء إليها لتعزيز الصحة العامة للجسم، وتحسين الحالة الصحية خاصة لمرضى السكري.

ويؤكد العديد من الخبراء وأطباء التغذية، أهمية هذا النوع من الحليب وقيمته الغذائية العالية؛ لقلة المضاعفات الناجمة عن تناوله، على عكس حليب البقر الغني باللاكتوز الذي يُسبب الغازات وعسر الهضم وانتفاخ البطن.

ويمتاز حليب الماعز بسهولة تصنيعه كونه متجانسًا طبيعيًّا ولا يحتاج للتجنيس وتفتيت حبيبات الدهن الموجودة فيه لتختلط مع المكونات الأخرى، ولكن نسبة تناوله على شكل حليب لا تتجاوز 2%، فيما يدخل في صناعة الأجبان بشكل كبير.

فوائد حليب الماعز لمرضى السكري

وعند التطرق إلى فوائد حليب الماعز لمرضى السكري، نجد أنها كثيرة ومتعددة، ولكن يُنصح بمراجعة الطبيب المختص قبل تناوله، ومن أبرز فوائده:

1- يحتوي على نسبة عالية من البروتينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، وهي عناصر تساعد على تعزيز عملية الاستقلاب، ما يؤدي إلى تجنب إصابة بمرضى السكري بضمور العضلات الناجم عن تدني مستويات الأنسولين.

2- حليب الماعز يحتوي على القليل من سكر اللاكتوز، الذي ينقسم إلى جلوكوز وجلاكتوز، والنوع الاخير غير ضروري للجسم ويتعارض عمله مع الانسولين؛ لذا ينصح مرضى السكري بالاعتدال في تناول حليب الماعز.

3- يمتاز باحتوائه على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، والتي يُطلق عليها اسم «البرويبايوتك» وهي نفسها التي تتواجد في حليب ثدي الأم وتساعد على تغذية البكتيريا المفيدة المتعايشة في النظام البيئي للأمعاء، وبالتالي تحسن من أداء الجهاز الهضمي.

آثار جانبية

ولكن حليب الماعز كغيره من الأطعمة التي تحتوي على فوائد وأضرار؛ حيث يحتوي على بعض الكائنات الحية الدقيقة الخطيرة، والتي تتسبب في الإصابة بالعديد من المشاكل والمخاطر الصحية.

ويتسبب عدم خضوع الحليب إلى عملية البسترة، في احتوائه على مجموعة متنوعة من البكتيريا الخطرة مثل «السالمونيلا، والإشريكية القولونية» المسببة للأمراض المنقولة بواسطة الغذاء.

ويطلق على هذه البكتيريا غالبًا، مصطلح «التسمم الغذائي» وهو ما قد تسببه البكتيريا الموجودة في الحليب الخام، خاصة لدى الأشخاص الذي يعانون من ضعف جهاز المناعة والأطفال وكبار السن والحوامل.

اقرأ أيضًا: فوائد فاكهة التوت الصحية.. كنز لمرضى القلب والسكري

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق