استشارات

فوائد حليب الصويا للنساء وأضراره الصحية

تتنوع فوائد حليب الصويا للنساء، ويرجع ذلك إلى العناصر الغذائية التي يمتلكها وتركيبته الفريدة التي تساهم في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية بشكل جيد.

بالإضافة إلى ذلك، يمتلك حليب الصويا البروتين بكمية وفيرة غير أنه خالٍ من اللاكتوز، لهذا يمكن للأفراد التي تعاني من حساسية حليب البقر تناوله.

 

فوائد حليب الصويا للنساء

أكدت دراسة حديثة في ولاية كارولينا الشمالية بالولايات المتحدة الأمريكية، تنوع فوائد حليب الصويا للنساء، بسبب مركباته الغذائية خاصة عند تناوله بشكل منتظم.

وبينت الدراسة أنه عندما يتم استهلاك «مركبات الفلافونويد» التي تتواجد في حليب الصويا بشكل منتظم، فهذا يعمل على تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي للسيدات بعد انقطاع الطمث.

كما أن حليب الصويا يحتوي على مركب «الإيسوفلافون»، الذي يعمل على استهلاك آثار الانخفاض الطبيعي الذي يحدث في هرمون الإستروجين للسيدات بعد انقطاع الطمث، مما يؤدي إلى تقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام وأيضًا تصلب الشرايين.

 

فوائد حليب الصويا للنساء

أضرار حليب الصويا للنساء

رغم فوائد حليب الصويا للنساء، إلا أنه يمتلك العديد من الأضرار، لذلك يجب الحرص أثناء تناوله، على استشارة الطبيب.

وينصح عدد من الخبراء، السيدات اللاتي يتناولن علاج قصور الغدة الدرقية، بتجنب تناول حليب الصويا، بسبب تقليله من امتصاص الدواء؛ لذلك من الأفضل أن يتم الابتعاد عن مصادر فول الصويا.

وقد يعمل الإستروجين النباتي على الزيادة من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي، وفق نتائج عدد من الدراسات.

وقد يتعارض حليب الصويا مع العلاج الكيميائي، لذلك على مريضة سرطان الثدي مراجعة الطبيب قبل تناول هذا النوع من الحليب.

كما أن الاستهلاك الزائد لحليب الصويا يؤدي لعدة أضرار، بسبب احتوائه على مركبات الإستروجين النباتية، ما يحدث عدم توازن هرموني عند الأطفال والنساء.

وينصح الأطباء، بعدم تناول حليب الصويا للأطفال دون سن 3 سنوات، وللنساء الحوامل والمرضعات، لتجنب أي مضاعفات صحية لهم.

 

فوائد حليب الصويا للنساء وأضراره الصحية

فوائد حليب الصويا

يمتلك حليب الصويا عددًا من الفوائد الصحية العامة لجسم الإنسان، فهو من المكونات الغنية بالألياف ومنخفض في السعرات الحرارية، لهذا السبب يعمل على زيادة الشعور بالشبع، مما يؤدي لخسارة الوزن، ويترتب عليها التمتع بصحة جيدة خاصة للقلب.

يحتوي على الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة وبشكل خاص «أوميجا 3»، وأيضًا يحتوي على القليل من الأحماض الدهنية المشبعة، ما يساعد على تقليل مستوى الكولسترول السيئ بالدم الذي يسبب انسداد الشرايين.

كذلك يمتلك مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة القوية وهي من عائلة البوليفينول، التي تساعد على التخلص من الجذور الحرة والتي تسبب العديد من الأمراض، فتلك المركبات عبارة عن الجزيئات التي ينتجها الجسم طبيعيًا خلال أوقات محددة  كفترة الإجهاد والمرض.

 

اقرأ أيضًا: فوائد الأفوكادو للنساء.. يرطب الشعر والبشرة ويحرق الدهون

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى