رشاقتك

فوائد تمارين الكارديو للسيدات.. خسارة الوزن وتحسين صحة القلب

تتنوع فوائد تمارين الكارديو للسيدات، ما يجعلها في قائمة التمارين التي ينصح باتباعها من أجل الاستفادة بها بشكل جيد، فهي تساعد على تحسين صحة القلب.

فوائد تمارين الكارديو

تساعد التمارين الهوائية المعروفة أيضًا باسم تمارين الأيروبيك، في تنشيط القلب والأوعية الدموية، ما دفع الخبراء إلى التوصية بأهمية ممارسة 150 دقيقة على الأقل من تلك التمارين بشكل معتدل سواء المشي السريع أو السباحة على سبيل المثال).

ويمكن ممارسة حوالي 75 دقيقة من النشاط القوي كل أسبوع كالجري، فهي تساعد على توصيل الأكسجين لبقية الجسم وتعزيز وظائف الرئة.

كذلك، تساهم ممارسة تمارين الكارديو، أو ما يطلق عليها الهوائية في زيادة معدل ضربات القلب وضخ الدم، بالإضافة إلى عدد من الفوائد الصحية الأخرى، التي سوف نتناولها معًا خلال المقال التالي..

فوائد تمارين الكارديو للسيدات .. خسارة الوزن وتحسين صحة القلب

فوائد تمارين الكارديو للسيدات

– تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

تساعد ممارسة تمارين الكارديو، على ضخ الدم أسرع، بالإضافة إلى تدفق الدم المؤكسج مع كل نبضة، وذلك يعمل على تعزيز صحة القلب والجهاز التنفسي والعضلات جيدًا، لذلك يوصي الخبراء المصابين بأمراض القلب أو المعرضين لخطر الإصابة بها، بممارسة هذه التمارين لتقوية القلب وصحة الأوعية الدموية.

 

– تقليل ضغط الدم

تساهم ممارسة التمارين الهوائية في تقليل ضغط الدم، بالإضافة إلى المحافظة على الشرايين نظيفة وهذا عن طريق رفع كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة الجيد، مع خفض مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة الضار بالدم.

 

– فقدان الوزن

تعتبر التمارين الهوائية من الطرق الفعالة في خسارة الوزن والمحافظة على الوزن بشكل مثالي، فقط عليك ممارسة المشي أو الركض لمسافة تصل إلى 4 أميال  من أجل حرق 400 إلى 600 سعرة حرارية.

 

– تنظيم نسبة السكر في الدم

تساهم ممارسة الأنشطة البدنية بشكل منتظم، في تنظيم مستويات الأنسولين بجانب خفض نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى المحافظة على وزن الجسم تحت السيطرة.

 

– تقليل أعراض الربو
تساعد تلك التمارين السيدات في التقليل من الأعراض الخاصة بنوبات الربو؛ إذ يجب التحدث مع طبيبك قبل ممارسة بعض التمارين.

فوائد تمارين الكارديو للسيدات .. خسارة الوزن وتحسين صحة القلب
فوائد تمارين الكارديو

– تقليل الآلام المزمنة

في حالة كنتِ تعانين من آلام الظهر المزمنة، فتساعد تمارين القلب والأوعية الدموية بشكل خاص والأنشطة منخفضة التأثير، كالتمارين الرياضية المائية، في  استعادة وظائف العضلات والقدرة على التحمل.

 

– المساعدة على النوم

تساعد هذه التمارين على النوم بشكل جيد، وذلك في حالة كنتِ تواجهين صعوبة في النوم خلال الليل، فقط حاولي ممارستها خلال ساعات الاستيقاظ، واحذري ممارستها قبل النوم بوقت قليل.

 

– تقوية جهاز المناعة

تعمل التمارين الهوائية المنتظمة والمعتدلة، في زيادة بعض الأجسام المضادّة في الدم، والتي يطلق عليها «الغلوبولين المناعي»، والذي يجعلها تساعد في تقوية جهاز المناعة.

فوائد تمارين الكارديو

– تحسين عمل الدماغ

تساعد ممارسة التمارين الرياضية في تحسين عمل الدماغ، وذلك لأن الدماغ يبدأ في فقدان الأنسجة بعدما يبلغ عمر الـ30 عامًا، وتساهم التمارين الهوائية في إبطاء الخسارة بجانب تحسين الأداء المعرفي.

 

– تحسين الحالة المزاجية

تساهم ممارسة هذه التمارين بشكل منتظم في العمل على تحسين المزاج؛ حيث تعمل على تحفيز الجسم على إفراز الهرمونات المهدئة المضادة للاكتئاب والتوتر.

 

اقرأ أيضًا: فوائد البطاطا الحلوة لخسارة الوزن.. نصائح يجب اتباعها عند تناولها

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى