استشارات

فوائد العسل الصحية على الريق.. تمتعي بصحة أفضل

فوائد العسل الصحية تشمل العديد من الأمور؛ حيث له قدرة هائلة في عملية خسارة الوزن الزائد، فضلًا عن منح الجسم الطاقة وتقوية جهاز المناعة والتخلص من مشاكل الجهاز التنفسي وغيرها من الفوائد.

ويمتاز العسل باحتوائه على العديد من المكونات المغذية من فيتامينات ومعادن وأحماض أمينية ومضادات أكسدة، فضلًا عن خصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا.

كما أن العسل يُستخدم منذ القدم كغذاء للجسم، بجانب استخداماته في الأمور العلاجية، كمراهم لعلاج الحروق والالتهابات وغيرها من الأمور؛ حيث تتمثل أبرز فوائد العسل الصحية والعلاجية، في التالي:

فوائد العسل الصحية على الريق

تناول العسل على الريق بشكل يومي أثبت قدرته في علاج العديد من الأمراض والتخلص من الكثير من المشاكل الصحية، مثل علاج مشاكل الجهاز الهضمي والمعدة، ومن أبرز فوائده:

فوائد العسل الصحية
فوائد العسل الصحية

1- يساعد على خسارة الوزن

من أبرز فوائد العسل الصحية خاصة على الريق، فعاليته في خسارة الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم؛ حيث يمد الجسم بالطاقة ويساعد على تسريع عملية الحرق.

وعادة ما ينصح بتناول العسل في الصباح مع القليل من عصير الليمون؛ لتحفيز عملية الأيض وتسهيل عمل الأمعاء وتعزيز عملية الهضم، فضلًا عن منع تراكم الأحماض في المعدة.

 

2- منح الجسم الطاقة ويقلّل من الشعور بالإعياء والإرهاق

يساعد تناول العسل خاصة على الريق، في تجديد طاقة الجسم والتقليل من الشعور بالإعياء والإرهاق؛ لاحتوائه على سكر الجلوكوز الذي يمتصه الجسم بسهولة.

وعادة ما يُنصح بتناول ملعقة من العسل الطبيعي قبل ممارسة التمارين الرياضية؛ حيث يساعد سكر الجلوكوز في الحفاظ على مستوى طبيعي للسكر في الدم.

 

3- تقوية جهاز المناعة وحماية الجسم من الأمراض

يمتاز العسل باحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا، بالتالي يعمل على تقوية الجهاز المناعي في الجسم، وحمايته من الأمراض التي ترتبط بضعف جهاز المناعة.

قد يهمك: للحصول على فوائد العسل .. تناوله بهذه الكمية

فوائد العسل الصحية

4- ترطيب الجسم والحلق

من مميزات العسل قدرته العالية على ترطيب الجسم وتعزيز صحة البشرة ونضارتها وحمايتها من الجفاف، خاصة عند تناوله على الريق.

كما أنه يحسن من صحة الفم واللثة ويمنع رائحة الفم الكريهة، بجانب حماية الحلق من الجفاف؛ حيث يمد الجسم بالماء ويحمي من اختباس السوائل في ذات الوقت.

 

5- التخلص من مشاكل الجهاز التنفسي

يساعد تناول العسل مع الماء الدافئ على الريق، في التخلص من مشاكل الجهاز التنفسي، فضلًا عن قدرته على إزالة البلغم وتهدئة نوبات السعال.

 

6- تخليص الجسم من السموم

العسل غني بحمض السيتريك ومضادات الأكسدة، التي تساعد في تخليص الجسم من السموم وتنقيته من البقايا الضارة، من خلال تحفيزه لعمل الكبد، والقضاء على الطفيليات التي تتجمع في الأمعاء والمعدة.

7- التقليل من مشاكل الرحم 

العسل مفيد جدًا لصحة المرأة؛ حيث يساعد تناوله في الصباح على الريق في الحد من مشاكل الرحم خاصة في فترة الطمث.

ومن أبرز فوائد العسل الصحية، أنه يحفز عمل المبيضات ويهدئ من آلام الدورة الشهرية، بالإضافة إلى دوره المهم في تعزيز القدرة الإنجابية.

 

8- مقاومة الشيخوخة

العسل مصدر مهم جدًا لعدد كبير من الأنزيمات ومضادات الأكسدة والمعادن المفيدة لنضارة البشرة، فضلًا عن غناه بفيتامينات B6 وB2 وB5 وB3 وC إلى جانب حمض الفوليك والكالسيوم والمغنيزيوم والمنغنيز والنحاس واليود والبوتاسيوم والفسفور والصوديوم والزنك.

بالتالي، يساعد في تعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة ومقاومة علامات الشيخوخة والتجاعيد التي تظهر على الوجه مع التقدم في العمر، ويدخل في العديد من مستحضرات العناية بالبشرة.

 

9- فتح الشهية

يساعد العسل في فتح الشهية، بالتالي تستخدمه الأمهات لدفع أطفالهن لتناول الطعام ولكن بعد مرور عامهم الأول، من خلال تقديم ملعقة للطفل في الصباح على الريق.

 

10- علاج الأنيميا والوقاية منها 

يحتوي العسل على نسبة عالية من الحديد، بالتالي يعد علاج فعال في علاج مشكلة فقر الدم، ويحفز تزايد عدد الكريات الحمراء، مما يعالج الأنيميا والوقاية منها.

شاهدي أيضًا: طريقة تخزين العسل للحفاظ على جودته وفائدته

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى