استشارات

فوائد الشيا للحامل.. وعلاقتها بالخصوبة

تتعدد فوائد الشيا للحامل، فهي مليئة بالعناصر الغذائية المهمة التي يحتاج لها الجسم، خاصة المرأة الحامل حتى ينمو الجنين بشكل جيد وصحي.

فوائد الشيا للحامل

وتملك بذور الشيا، البروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، ما يجعلها من الإضافات الآمنة والصحية والمغذية في النظام الغذائي خلال فترة الحمل.

وتعد بذور الشيا، من المصادر الجيدة للبروتين النباتي وأوميجا 3 الدهنية، التي تعمل على دعم نمو الجهاز العصبي للطفل خلال فترة الحمل.

بالإضافة إلى أنها غنية بالكالسيوم، والمغنيسيوم والفوسفور والحديد والمنغنيز، وهذه العناصر ضرورية من أجل دعم الحمل الصحي، وذلك عن طريق إضافة 3 ملاعق كبيرة من بذور الشيا التي تلبي 8٪ من الحديد المهم، وذلك لزيادة ضخ الدم في الدورة الدموية بين الأم والمشيمة أثناء الحمل.

كذلك، فهي غنية بالبروتين، بجانب احتوائها على كل الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها  الجسم.

هل يمكن للسيدة الحامل تناول حليب الشيا؟

يعتبر حليب الشيا، واحدًا من البدائل الأخرى للحليب النباتي كأنواع الحليب النباتية الأخرى؛ حيث يتم صناعة حليب الشيا بواسطة خلط البذور مع الماء بجانب القليل من الملح، حتى يصبح السائل خاليًا من الكتل وسلسًا.

ويوصي بتناول الحليب خلال فترة الحمل، وذلك بسبب احتوائه على الكالسيوم، ليساهم في نمو عظام الطفل، ويرجع السبب هو أن حليب الشيا، مدعم بالكالسيوم، والذي يحتوي كوب واحد منه على أكثر من 25٪ من الاحتياجات اليومية من الكالسيوم عن غيره من الأنواع الأخرى.

كما أن امتصاص الكالسيوم يعتمد على وجود ما يكفي من فيتامين (د) بالجسم، ونجد أن حليب الشيا ليس مصدرًا جيدًا لفيتامين (د)، لهذا السبب يجب التأكد من تضمين الأطعمة الغنية بفيتامين د في نظامك الغذائي.

فوائد الشيا للحامل وهل جيدة للخصوبة؟
فوائد الشيا للحامل

هل الشيا مصدرٌ جيدٌ للخصوبة؟
فيما يتعلق بفائدة بذور الشيا في زيادة الخصوبة، فلا شك أنها من أفضل البذور الصحية التي تعمل على تعزيز الخصوبة،  وذلك وفق عدد من الدراسات التي تبحث في العلاقة المباشرة ما بي بين بذور الشيا والخصوبة.

 

أيضًا، بذور الشيا واحدة من المصادر النباتية لأحماض أوميجا 3 الدهنية. والتي تساهم في تعزيز خصوبة السيدات، بالإضافة إلى زيادة فرص الحمل.

كذلك، يتم استعمال زبدة بذور الشيا في ضمن الأغراض الجمالية؛ حيث تمتلك على نسبة مرتفعة من فيتامين أ،  إلا أنه عند زيادته قد يؤدي لتشوهات في الأجنة أثناء الثلث الأول من الحمل.

ويجب على الحامل، البحث عن زبدة الشيا الطبيعية، وعند عدم تواجدها يجب ألا تستخدم الزبدة المصنعة في أشهر الحمل الأولى على بشرتها.

فوائد الشيا للحامل وهل جيدة للخصوبة؟
فوائد الشيا للحامل

كيفية تناول بذور الشيا

تمتلك بذور الشيا فوائد عديدة كما أنها من المصادر الجيدة للبروتينات والفيتامينات والمعادن وكذلك أحماض أوميغا 3 الدهنية، وكل تلك العناصر مهمة وضرورية من أجل دعم الحمل بشكل صحي، ومن الممكن استهلاك تلك البذور نيئة أو مطبوخة أو محمصة، كما أن زيتها يعتبر صحيًا بدرجة كبيرة.

 

اقرأ أيضًا: طبيب يوضح أهم فحوصات الحمل.. تجاهل هذا الفحص يهدد حياة الجنين

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى