لايف ستايل

«فلكية جدة»: كويكبًا كبيرًا يمر قرب الأرض في هذا الموعد

كشفت الجمعية الفلكية بجدة، أن كويكبًا كبيرًا تحت اسم (7482) 1994 PC1، سوف يمر قرب الأرض.

وأكدت فلكية جدة، أنه ليس في مسار اصطدام بالأرض كذلك لا يمثل أي خطورة عليها، كما أنه من المقرر أن يمر يوم الثلاثاء القادم.

وأوضحت أن الكويكب سوف يبلغ قطره حوالي كيلومتر واحد؛ ومن المقرر يكون في أقرب مسافة من كوكب الأرض عند الساعة 12:51 بعد منتصف الليل بتوقيت مكة المكرمة، وذلك على مسافة 1.93 مليون كيلومتر أو حوالي خمس مرات من المسافة بين الأرض والقمر.

 

وأكدت أنها تعتبر مسافة آمنة للغاية، وسيكون هذا الاقتراب هو الأقرب له خلال الـ 200 عام القادمة على الأقل .

 

وأشارت إلى أن الكويكب يتحرك بسرعة تتجاوز 70 ألف كيلومتر/ ساعة بالنسبة إلى الأرض، وكذلك سوف تتمكن سرعته العالية من اكتشافه.

وأضافت أنه سيظهر كنقطة ضوء تشبه النجوم والتي تندفع أمام النجوم، وهو غير مشاهد بالعين المجردة، ويعتبر هدفًا رائعا للتلسكوبات مقاس 6 بوصات أو أكبر عند الرصد من خلال موقع مظلم في الوقت والمكان الصحيحين عن طريق استخدام أحد البرامج المجانية مثل (ستيللاريوم) والذي يمكن اكتشاف حركة الكويكب بفضل حجمه وقربه.

 

وأوضحت فلكية كده أنه يوجد طريقة أخرى لاكتشاف حركة الكويكب، والتي تتمثل في توصيل كاميرا بالتلسكوب والعمل على التقاط صور بتعريض طويل من 30 إلى 45 ثانية عند توجيه الكاميرا والتلسكوب وذلك إلى نجم في مسار الكويكب.

ولفتت إلى أنها سوف تُظهر صورة بتعريض لعدة ثوانٍ حركة الكويكب وذلك يعد كخط من الضوء، ولكن تُظهر التعريضات الأقصر الكويكب مثل نقطة ضوء والتي تظهر في مواقع مختلفة، وهذا يكون عند التقاط صور متتالية، مؤكدة على أنه لا يسبب وجود القمر في طور البدر مشكلة.

 

اقرأ أيضًا: رئاسة شؤون الحرمين تدشن روبوت ماء زمزم.. ما هي مهامه؟

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى