اجتماعيات

«فايننشال تايمز»: مشاركة المرأة السعودية في سوق العمل تجاوزت 33%

سلطت صحيفة «فايننشال تايمز»، الضوء على تطورات مشاركة المرأة السعودية في سوق العمل، من خلال تحقيق استقصائي موسع، حول تنامي دور المرأة السعودية في سوق العمل، في إطار «رؤية 2030» الطموحة، والتي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في عام 2017.

وذكرت أن مشاركة المرأة السعودية في سوق العمل، تخطَّت حاجز الـ33% خلال أربع سنوات فقط، منوهة إلى أن تلك النسبة مرشحَّة للصعود خلال الفترة المقبلة؛ وهو اتجاه اعتبرته «فايننشال تايمز» عاملًا مساعدًا في تغيير وجه منافذ البيع بالتجزئة في مراكز التسوق المنتشرة بالعاصمة الرياض؛ فضلًا عن تحقيق نجاح ملموس لخطة الإصلاح الاقتصادي الطموحة.

 

وألمحت إلى تراجع البطالة السعودية من 15.4% خلال العام الماضي 2020، إلى 11.3% خلال الربع الثاني من العام الجاري، وهو أدنى مستوى لها منذ عقد، بحسب الهيئة العامة السعودية للإحصاء.

وأرجعت ارتفاع نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل، إلى رحيل الوافدين خلال فترة تفشي الوباء، والتطبيق الصارم لفرض حصص السعوديين، الذين يتحتم على الشركات في العديد من القطاعات توظيفها؛ بالإضافة إلى مغادرة ما يقرب من مليوني عامل أجنبي المملكة منذ عام 2017، خاصة في ظل رفع حكومة الرياض رسوم الإقامة المستحقة على الوافدين ومن يعولونهم.

وأبرزت «فايننشال تايمز»، تصريحات وزير العمل أحمد الراجحي، التي قال فيها إن «الحكومة تعتزم الاستمرار في طرح حصص «سعودة» جديدة»، لكنه توقع أن يظل الوافدون، الذين يمثلون حوالي ثلث سكان المملكة، البالغ عددهم 33 مليون نسمة، نسبة مماثلة من القوة العاملة.

اقرأ أيضًا: كيفية إسناد تذاكر فعاليات موسم الرياض للتابعين عبر توكلنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى