منوعات

عيد تحرير سيناء الـ 37.. تعيشي يا ضحكة مصر سر انتصار الجنود في الممر

“أبكي..أنزف..أموت.. وتعيشي يا ضحكة مصر”، كلمات من ذهب نسترجعها في عيد تحرير سيناء الـ37، والذي تحتفل به مصر غدًا الموافق 25 من شهر أبريل.

وفي عيد تحرير سيناء الـ37، تحرص مجلة الجوهرة على أن تُسلط الضوء على الأعمال الفنية المؤثرة، التي تناولتها السينما المصرية؛ لرصد كفاح وعزيمة الجيش المصري وجنوده منذ حرب 67 وحتى تحرير سيناء.

ومن أبرز الأعمال التي قد لا يعرفها الكثير، هي أغنية تعيشي يا ضحكة مصر، والتي كانت ضمن أغاني فيلم ” أغنية على الممر”، وهي من كلمات الشاعر عبد الرحمن الأبنودي.

يعتبر فيلم أغنية على الممر من الأعمال المميزة في السينما المصرية وهو بطولة محمود مرسي، وصلاح قابيل، وصلاح السعدني، وأحمد مرعي، على الرغم من أن تسليط الضوء في مثل هذه المناسبات يكون على أعمال أخرى مثل الرصاصة لا تزال في جيبي.

وتدور أحداث فيلم أغنية على الممر بين 4 جنود محاصرون في أحد الممرات الاستراتيجية في سيناء؛ حيث يمتلك كل منهم حياته ومشكلاته الخاصة، التي تحتوي على أحلام وطموح أيضًا، ومن بينهم شخصية حمدي الذي يعشق الغناء ويسعى إلى تحقيق حلمه في هذا المجال.

وقرر الجندي حمدي، والذي جسد شخصيته الفنان أحمد مرعي، أن يواجه الظروف الصعبة بالغناء، أثناء دفاعهم عن أحد الممرات الاستراتيجية في سيناء.

وكان جنود العدو يحاصرون حمدي الذي كان جندي ضمن فصيلة مشاة مصرية أثناء حرب 1967، وعندما ناشد جندي من صفوف العدو الجنود المصريين بسرعة الاستسلام للحفاظ على أرواحهم، رفض الجنود، لتعلو أصواتهم بالغناء”أبكي..أنزف..أموت.. وتعيشي يا ضحكة مصر..وتعيش يا ورق التوت”.

ولم يستسلم الجنود لنداء الأعداء، وواصلوا الغناء لأرض الوطن؛ لتشجيع أنفسهم على عدم الهروب من أرض المعركة.

ويُبرز هذا المشهد في فيلم أغنية على الممر أهمية الأغاني الوطنية التي تعطي الدافع الكبير للجنود وترفع من روحهم المعنوية.

وفيلم أغنية على الممر كان من إخراج علي عبد الخالق، وسيناريو وحوار مصطفى محرم؛ وهو مأخوذ عن مسرحية أغنية على الممر للكاتب علي سالم.

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى