للرجال

علاج كورونا.. «الديكساميثازون» يفيد الرجال أكثر من السيدات

ما زال علاج كورونا المستجد الذي يحمل اسم «الديكساميثازون»، يثير الجدل حول العالم؛ حيث كشفت دراسة جديدة أنه يعمل على تغيير طريقة عمل الخلايا المناعية، بطريقة تساعد المرضى الذكور أكثر من الإناث.

 

علاج كورونا

وأظهرت نتائج دراسة من جامعة كالجاري الكندية أن «الديكساميثازون»، يعتبر من طرق العلاج الأساسية لحالات عدوى الرئة الشديدة من كورونا، إلا أنه أثبت فاعلية لدى المرضى الذكور أكثر من الإناث.

وجاءت الدراسة بقيادة الدكتور جيف بيرناسكي؛ أستاذ علم الأحياء المقارن والطب التجريبي في كلية الطب البيطري، مع الدكتور بريان ييب، الأستاذ بقسم طب الرعاية الحرجة.

علاج كورونا يفيد الرجال أكثر من السيدات .. ما قصته

وأوضحت الدراسة أن الذكور قد استفادوا من «الديكساميثازون» بشكل أكبر من النساء اللاتي قد تلقت فائدة محدودة من ذلك العلاج الخاص لفيروس كورونا المستجد.

 

وأشارت إلى أن المنشطات كالديكساميثازون، تعتبر من أوائل الأدوية التي تم تحديدها من أجل مواجهة المرض الحاد، لكنها لم تنجح إلا بشكل معتدل في التقليل من الوفيات.

 

في حين، قال أحد الأطباء القائمين على الدراسة أن الخلايا المناعية سوف تتفاعل مع عدوى «كوفيد – 19» ولكن هذا على المستوى الخلوي.

 

واستخدم الباحثون أحدث تقنيات تسلسل «الحمض النووي الريبي أحادية الخلية والمعلوماتية الحيوية»، وذلك من أجل تحليل الحالات الوظيفية لآلاف الخلايا المناعية من كل مريض في نفس الوقت.

 

وكذلك، سمحت لهم بتوثيق السلوكيات الخلوية في مراحل مختلفة من المرض، والتي تتضمن المصابين بعدوى كورونا أو غير المصابين بجانب قياس آثار العلاج، وتم أخذ عينات من أكبر عدد ممكن من المرضى، من أجل التمكن من الحصول على فكرة تطور المرض بالإضافة إلى تطور الاستجابة المناعية.

 

وكشف أحد الباحثين أن الدراسة رصدت استجابة مبالغًا فيها «للإنترفيرون» عند الذكور، ثم يتم تقييدها بشكل كبير، وهذا عندما يتم إعطاء المريض «ديكساميثازون».

 

وفيما يخص الإناث مقارنة بالذكور، أشار إلى أن استجابة «الإنترفيرون» كانت أكثر اعتدالًا، لهذا السبب كانت «ديكساميثازون» له تأثير ضئيل وقليل.

 

وعن أسباب وجود تحيز جنسي كبير فيما يتعلق بطريقة عمل «الديكساميثازون»،  يؤكد الباحثون أن أهمية صنع علاجات تعمل على إفادة الكثير من الأفراد أو علاجات فردية، يتم فيها تحري الدقة، حتى لا يتم استعمال علاج واحد للجميع وإيجاد عدد من البدائل والطرق تساعد في علاج كورونا.

 

اقرأ أيضًا: فحوصات مهمة للرجال.. أبرزها سكر الدم والجلد

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى