صور| شابة سعودية توثق «الدرعية التاريخية» أيقونة الصحراء

نجحت فتاة سعودية شابة، في توثيق أيقونة الصحراء وأحداثها «الدرعية التاريخية» التي تعد بطرازها المعماري الأثري وجدرانها الطينية المقوسة أحد أهم محاضن الثقافة والتجارة في السعودية.

وحرصت نجلاء الخليفة؛ مصورة سعودية مهتمة بتوثيق التراث العمراني، على توثيق الطراز العام للبيت النجدي القديم، الذي يعكس أساليب الحياة التقليدية للسعودية.

مدينة الدرعية التاريخية

كما وثقت «قصر سلوى» الذي يعد أكبر مبنى في حي الطريف، ويمتد على مساحة 10 آلاف متر مربع، وهو قصر يعود تاريخه إلى أوائل القرن الثامن عشر، وله أهمية تاريخية كبيرة؛ إذ يعد موطنًا لحكام الدولة السعودية الأولى.

وأكدت نجلاء الخليفة، أن الدرعية تعد من المواقع التاريخية الهامة جدًا، التي شهدت العديد من الحقب التاريخية، لافتة إلى أن «حي الطريف» الذي يقع في قلب المدينة التاريخية هو موقع أثري تم إدراجه ضمن قائمة «اليونسكو» للتراث العالمي منذ عام 2010.

تقع مدينة «الدرعية» على الأطراف الشمالية الغربية للعاصمة السعودية الرياض؛ حيث شيدت حول المزارع المنتشرة على ضفاف وادي حنيفة في عام 1446 ميلادي.

وكانت عبارة عن واحة تاريخية على طريق الحج والتجارة يستهدفها المسافرون من شرق وشمال شبه الجزيرة العربية إلى مكة والمدينة.

بينما يعد «حي الطريف» من أبرز معالم «الدرعية» التاريخية؛ حيث يضم أهم قلاعها ومبانيها، فضلًا عن كونه منطقة حكم الدولة السعودية الأولى حين أعلن عام 1745 عاصمة للبلاد.

ويضم حي الطريف الذي يعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر الساحات والأزقة والأبراج التي تعرض العمارة النجدية وتعكس أساليب الحياة التقليدية للسعودية.

اقرأ أيضًا: قصة بناء «السد الحجري» بالرياض منذ 700 سنة