سعود الطبية توجه تحذيرًا بشأن استخدام الأدوية في رمضان

وجهت مدينة الملك سعود الطبية -ممثلة في إدارة الخدمات الصيدلانية-  نصيحة إلى المرضى بشكل عام بشأن استخدام الأدوية في رمضان.

 

وأكدت ضرورة الاستمرار في تناول الأدوية بشكل عام، وخصوصًا ذوي الأمراض المزمنة، ونصحت باستشارة الطبيب؛ ليحدد نظامًا لتناول الأدوية في رمضان وتقسيم جرعاتها بحيث لا تتأثر فعاليتها العلاجية.

بدورها، أوضحت أماني البريكي؛ مدير إدارة الخدمات الصيدلانية في «سعود الطبية»، أنه يمكن تلخيص الطرق الصحيحة المتبعة لتناول الأدوية خلال رمضان، فيما يلي..

  • الأدوية التي تؤخذ مرة واحدة (كل 24 ساعة) لا يحصل عليها أي تغيير، ومثال على ذلك بعض أدوية ارتفاع الضغط، مثل الأملوديبين.
  • الأدوية التي تؤخذ مرتين في اليوم (كل 12 ساعة) يتم دراسة إمكانية إعطاء الدواء عند وجبتي السحور والإفطار؛ بشرط ألا تسبب السمية.
  • الأدوية ذات هامش الأمان الضيق، مثل الثيوفللين الموسع للقصبات والتي تؤدي لحدوث السمية الناتجة عن تقليل الزمن الفاصل بين الجرعتين؛ فإنه يمكن التغلب على خطورتها باستخدام شكل ممتد المفعول للدواء بجرعة واحدة يوميًّا، أو استبدال الدواء بدواء آخر يؤخذ لمرة واحدة في اليوم مثل السالميتيرول تحت إشراف الطبيب.
  • الأدوية التي تؤخذ بأكثر من جرعتين يوميًّا يجب استشارة الطبيب لإمكانية وجود بديل مناسب، وأيضًا استبدال طريقة الإعطاء الفموية لبعض الأدوية، التي يجب تكرارها بطريقة إعطاء أخرى لا تؤدي إلى الإفطار ومثال ذلك: أقراص المسكنات الباراسيتامول التي يمكن استبدالها بالتحاميل.
  • الأدوية التي يفضل تناولها قبل الطعام مثل أدوية حموضة المعدة، فيمكن أخذها قبل السحور بنصف ساعة أو بعد الإفطار بساعتين.
ونبهت إلى أن توزيع الأدوية على فترتي الإفطار والسحور؛ يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب، للمرضى الذين يتناولون عدة أدوية، مثل أدوية الضغط والقلب؛ بحيث يتم الأخذ بعين الاعتبار التداخلات المحتملة بين الأدوية في رمضان.

اقرأ أيضًا: اليوم.. انطلاق الملتقى العلمي جاهزون للمستقبل في جازان