د. أيمن حلمي يكتب: عمليات التجميل المختلفة والمقارنة بينها

يستهدف هذا المقال توضيح اللبس الذي يواجه بعض الأشخاص في عمليات التجميل المختلفة، واخترنا 3 اختيارات:

1- المقارنة بين عملية شفط دهون البطن وعملية شد البطن جراحيًا:

توجد عدة عوامل في اختيار الأشخاص المرشحين لكل عملية: (نوعية الجلد– كمية الدهون– كمية الجلد المترهل– درجة ترهل العضلات– موقع السرة وشكلها).

الأشخاص المرشحون لشفط دهون البطن يجب أن يتمتعوا بعدة عوامل؛ أهمها: 1- وجود عضلات مشدودة عموديًا. 2- عدم وجود جلد مترهل. 3-كمية دهون في البطن صغيرة إلى متوسطة فقط، وتحتاج إلى نحت وإظهار الخصرين. 4- السرة في موقعها الأساسي ودائرية. 5-نوعية جلد جيدة وسميكة.

الأشخاص المرشحون لشد البطن الجراحي تكون لديهم عدة أعراض؛ أهمها: 1- عضلات البطن مترهلة من الدرجة الأولى إلى الرابعة. 2- وجود جلد زائد، سواء فوق منطقة السرة أو تحتها. 3- كمية الدهون تكون كبيرة وتحتاج إلى شفطها لإظهار الخصرين قبل الشد الجراحي. 4- السرة تكون عرضية وكبيرة في الحجم. 5- الجلد رقيق وتوجد به تشققات.

يختلف شكل الجرح وطريقة العملية في كل من العمليتين: شكل الجرح في عملية شفط دهون البطن. تُعتبر جروحًا صغيرة جدًا لا تتعدى 1 سم وعادة ما تكون من خلال السرة. شكل الجرح في عملية شد البطن الجراحي.

يختلف حسب درجة الترهل كالتالي:

-ترهل فقط تحت منطقة السرة تسمى عملية شد بطن صُغرى، وفيها يقوم الطبيب بإزالة الجلد الزائد من المنطقة السفلية للبطن (أسفل الصرة) وإغلاق المنطقة بالشكل المناسب ولا يتغير مكان السرة لعدم التدخل بها أثناء العملية.

-ترهل فوق منطقة السرة تكون عملية شد بطن كاملة، وهي عبارة عن إزالة الدهون من تحت الجلد، إزالة الجلد الزائد من تحت السرة إلى منطقة العانة، شد العضلات عموديًا من عظمة القص إلى عظمة الحوض باستخدام الخيوط الدائمة والتي قد تكون طبقة أو طبقتين ثم يتم فتح فتحة جديدة للسرة.

2-المقارنة بين مختلف عمليات تجميل الصدر:

تختلف عمليات تجميل الصدر حسب درجة ترهل الصدر وموقعة الحلمة وكمية الخلايا الثديية الموجودة بالثدي.
عملية شد الصدر:
تكون للسيدة التي تعاني من ترهل في الجلد ونزول الحلمة عن موقعها الأساسي ولكنها تتمتع بحجم صدر مناسب مع باقي جسمها؛ لإظهار ملامح أنوثتها.

ويقوم الجراح بإزالة الجلد الزائد وإعادة الحلمة إلى موقعها الأساسي، ويختلف شكل الجرح حسب درجة ترهل الصدر ودرجة نزول الحلمة، ويوجد شكلين للجرح إما أن يكون دائرة حول الحلمة مع خط عمودي ما يُسمى (لولي بوب)، أو دائرة حول الحلمة مع حرف T مقلوب ما يُسمى (الهلب أو مرساة السفينة).

عملية شد وتصغير الصدر:
تكون للسيدات اللاتي تعانين من ترهل في الجلد ونزول الحلمة عن موقعها الأساسي ووجود حجم كبير للثدي غير متناسب مع باقي الجسم. ويقوم الجراح بإزالة الخلايا الثديية الزائدة وإزالة الجلد الزائد وإعادة الحلمة إلى موقعها الأساسي.

ويكون شكل الجرح أما "لولي بوب" أو "هيلب السفينة"، ويختار الجراح شكل الجرح حسب درجة الترهل ودرجة نزول الحلمة وكمية الخلايا الثديية الزائدة.

عملية تكبير الصدر جراحيًا:
تكون للسيدات اللاتي يعانين من حجم صدر صغير ولا يوجد ترهل بالصدر والحلمة في مكانها الطبيعي. يقوم الجراح بإدخال كيس السيلكون المناسب لكل سيدة تحت العضلة غالبًا من خلال جرح صغير حول الحلمة (نصف دائرة حول الحلمة).
عملية شد وتكبير الصدر:
تكون للسيدات اللاتي يعانين من حجم صدر صغير وترهل في الجلد ونزول الحلمة عن موقعها الأساسي. يقوم الجراح بإزالة الجلد الزائد وإدخال كيس السيلكون المناسب لكل سيدة في مكانه تحت العضلة غالبًا. ويختلف شكل الجرح حسب درجة الترهل، إما شكل "لولي بوب" أو "هيلب سفينة".

3-مقارنة بين عملية شد الجفون العلوية جراحيًا وعملية شد الجبهة جراحيًا:

يقوم الجراح بتحديد نوع العملية حسب الأعراض التي تظهر على الشخص:
أعراض ارتخاء الجفون العلوية:
1- وجود جلد زائد في الجفن العلوي. 2- وجود دهون زائدة في الجفن العلوي.
أعراض ارتخاء الجبهة:
1-وجود جلد زائد في منطقة الجبهة. 2- وجود تجاعيد كثيرة في منطقة الجبهة. 3-نزول مستوى الحاجب عن الطبيعي.
كيفية تجميل الجفون العلوية جراحيًا:
هي عبارة عن إزالة الجلد الزائد وأجزاء من العضلات والأنسجة الدهنية من الجفن العلوي جراحيًا، ثم خياطة الشق الجراحي عن طريق غرز طبية، ويكون الجرح مع ثنية الجفن الطبيعية لإخفائه.
كيفية تجميل الجبهة جراحيًا:
هي عبارة عن إزالة الجلد الزائد من الجبهة وشده ثم خياطة الشق الجراحي، ومكان الجرح إما أن يكون (فوق الحاجب مباشرةً– في منتصف الجبهة– في أعلى الرأس عند منبت الشعر أو داخل الشعر)، والنتيجة تكون أفضل كلما كان الجرح أقرب من الحاجب.

اقرأ أيضًا: د. أيمن حلمي يكتب: الجمع بين أكثر من عملية جراحية تجميلية في آنٍ واحد