د. أيمن حلمي يكتب: الجمع بين أكثر من عملية جراحية تجميلية في آنٍ واحد

الجراحة التجميلية هي عملية تهدف إلى تحسين مظهر الشخص وتعزيز ثقته بنفسه وتقديره لذاته، وبما أن العمليات الجراحية، بما فيها التجميلية، قد تنطوي على مخاطر، نوضح من خلال المقال التالي، العوامل التي تُحدد إمكانية الجمع بين أكثر من عملية جراحية تجميلية في وقت واحد، ودون المخاطرة بحياة المريض.

https://www.youtube.com/watch?v=jHtuCfcYy5c&t=2078s

أولًا: الجراح

مواصفات الجراح المُؤهل لهذه العمليات:

1- يجب أن يكون طبيب جراحة ممارسًا ومتمكنًا وذا خبرة عالية في جراحة التجميل. 2- قادر على المُتابعة قبل وأثناء وبعد العملية ويمتلك ذهنًا صافيًا وغير مُشتت في أي أفكار أخرى غير عمله والعملية التي يُجريها. 3- مهارة إدارة الوقت داخل غرفة العمليات للاستفادة من كل دقيقة وتنظيم وقته على حسب العمليات التي يُجريها. 4- قادر على تجهيز المرضى قبل الدخول إلى غرفة العمليات. 5- التواصل مع مرضاه بعد العمليات على مدار الساعة وفي أيام الإجازات. 6- متواصل دائمًا مع أطباء العناية المركزة داخل المستشفى إذا لزم الأمر. 7- متواصل دائمًا مع بنك الدم داخل المستشفى؛ لسرعة الوصول لهم إذا احتاج إلى نقل دم أثناء أو بعد العملية.

ثانيًا: المرضى

مواصفات المرضى، والعوامل التي تحدد إجراء أكثر من عملية جراحية في آنٍ واحد:

1- لا يُفضل عمل أكثر من عملية في نفس اليوم لمرضى السكر؛ بسبب بطء الدورة الدموية التي تؤدي إلى تأخر التئام الجروح. 2- لأصحاب الوزن العالي خاصة لو كانت كتلة الجسم فوق 30 لا يُفضل الجمع بين أكثر من عملية في يوم واحد؛ وذلك بسبب تعرضهم أكثر من غيرهم إلى حدوث جلطات الدم، ويُعتبر الوزن المثالي لإجراء أكثر من عملية في يوم واحد عندما تكون الكتلة أقل من 28. 3- خوف الشخص من إجراء أكثر من عملية في يوم واحد يُعتبر من أهم العوامل في اختيار المرضى المؤهلين لذلك. 4- رغبة الشخص في الخروج من المستشفى مبكرًا والعودة إلى حياته الطبيعية، ثم يستكمل باقي العمليات المتفق عليها بعد فترة زمنية تتجاوز الشهرين. 5- جدول حياة الشخص العملية لا يسمح بالغياب عن عمله فترة طويلة؛ لذلك يُقسم عملياته حسب جدوله وإجازاته. 6- بعض السيدات لا يستطعن الغياب عن بيتهن وحياتهن الأسرية فترة طويلة؛ فتقسم عملياتها حسب ظروف بيتها. 7- جدول حياة بعض السيدات الزوجية وظروف زوجها.

اقرأ أيضًا: 5 أطعمة تقوي الأظافر وتمنحها الحيوية

https://www.youtube.com/watch?v=5QhDTBCzGII

ثالثًا: المستشفى

مواصفات المستشفى المخصص لعمل أكثر من عملية في آنٍ واحد:

1- مستشفى مؤهل بأطباء تخدير، وتخصيص موعد قبل العملية على الأقل بأسبوع لزيارة طبيب التخدير والاطلاع على التحاليل والعلامات الحيوية للشخص قبل العملية. 2- توافر الطاقم الطبي في جميع التخصصات؛ حيث يمكن في حالة حدوث أي مشكلة للمريض اللجوء إليهم. 3- غرفة العمليات المجهزة من (إنارة– تهوية– تدفئة– تكييف– تنظيف– تعقيم– درجة حرارة مناسبة). 4- طاقم التمريض المنظم وصاحب الخبرة الكبيرة في العمليات الجراحية التجميلية. 5- غرفة الإفاقة المجهزة. 6- وجود المسكنات المناسبة والقوية، والتي تُصرف للمريض فورًا قبل إفاقته لعدم الشعور بالألم. 7- طاولة العمليات وملحقاتها يجب أن تكون على أحدث طراز ومُجهزة لراحة المريض وراحة الجراح أثناء إجراء العمليات. 8- يكون المستشفى مُجهزًا ببنك الدم وقسم العناية المركزة.

رابعًا: التخدير وطاقم التخدير

مواصفات التخدير وطاقم التخدير:

https://www.youtube.com/watch?v=g60MZGiOcwA&t=56s

1- يختار طبيب التخدير الماهر (نوع الأدوية– طريقة التنفس– أنبوب التنفس) بناءً على مدة العملية؛ لذلك فإن خبرة طبيب التخدير وتواصله مع الجراح شيء أساسي في اتخاذ قرار جمع أكثر من عملية في يوم واحد. 2- وجود أجهزة التخدير الكاملة. 3- وجود الأجهزة الحيوية الأخرى مثل (أجهزة التدفئة– أجهزة قياس كمية البول– أجهزة قياس درجة الحرارة على مدار الثانية).. إلخ. 4- توافر أجهزة ما بعد الإفاقة في غرفة الإفاقة مثل (جهاز قياس الأكسجين على مدار الثانية– جهاز قياس النبض على مدار الثانية– جهاز قياس الضغط كل 5 دقائق– التدفئة– الأغطية– الأسِرَة المريحة). 5- سرعة استجابة أطباء التخدير للنداء من غرفة الإفاقة إذا لزم الأمر، وهذه من أهم العوامل التي تُميز مستشفى وطبيب تخدير عن غيرهما. 6- طريقة نقل المريض بعد الانتهاء من العملية إلى غرفة الإفاقة، ومن ثم إلى غرفته الخاصة.

اقرأ أيضًا: د. أيمن حلمي يكتب: الفرق بين الطبيب العنيد والمُجامل