استشارات

دكتور أيمن حلمي يكتب: حقن الدهون الذاتية

يُعتبر حقن الدهون الذاتية، من الإجراءات الجراحية التجميلية الأكثر شيوعًا وانتشارًا بين المهتمين بالجمال وذلك للحصول على تناسق مثالي لمختلف مناطق الجسم.

ما هو حقن الدهون الذاتية؟

يقوم جراح التجميل بسحب كمية الدهون المطلوبة من مناطق معينة مثل البطن أو الأرداف، ثم يقوم بتنقيتها ومن ثم حقنها بطريقة خاصة في المناطق المراد تعبئتها وتحسينها، ويتم ذلك تحت التخدير الموضعي أو الكلي اعتمادًا على عدد المناطق المراد تجميلها وعلى كمية الدهون المنقولة.

مراحل حقن الدهون الذاتية في الجسم:

1- شفط الدهون العنيدة من مناطق تراكم الدهون سواء في البطن أو الأرداف أوالجوانب وذلك حسب ملامح الجسم ورغبة الشخص واستشارة جراح التجميل.
2- تُعقم المنطقة المراد شفطها وتُخدر تخدير موضعي أو كلي حسب كمية الدهون المشفوطة وعدد المناطق المحقونة.
3- تُستخدم أنابيب رفيعة تدخل تحت الجلد عبر فتحات صغيرة لا تتجاوز 1 سم لشفط كمية الدهون المطلوبة ثم يتم إغلاقها بالغُرز ووضع الضماد.
4- تتم معالجة الدهون وتصفيتها وترسيبها بطرق عديدة لإستخلاص الدهون ذات النقاوة العالية وفصل الدم والشوائب الأخرى عنها، ثم يتم إعادة حقنها في المكان المحدد مسبقًا.
5- يمكن حقن كميات مختلفة من الدهون المستخلصة حسب حاجة المنطقة وحسب الشكل المتفق عليه.
6- غالبًا ما يتم حقن كميات أكبر من المطلوبة؛ حيث أثبتت الدراسات أن أكثر من 50% من الدهون المحقونة يتم امتصاصها وذوبانها داخل الجسم.

عملية حقن الدهون الذاتية باليدين:

من أكثر الإجراءات التي أنصح بها السيدات خاصة؛ لأنها تُعتبر من الإجراءات التي يجهلها كثير من السيدات ويظنون أن تجميل ظهر اليدين فقط بإستخدام مواد الفيلر الخارجية، ومعظم السيدات يهتموا بنضارة وشيخوخة الوجه ويتركن شيخوخة اليدين التي تُظهر عُمر أكثر للسيدة بسبب ظهور الأوردة وتجاعيد جلد ظهر اليدين.

لذلك يُعتبر حقن ظهر اليدين بالدهون من أهم إجراءات استعادة مظهر الشباب والنضارة، ويتميز حقن دهون اليدين بأنه يصل من طرف الأصابع وحتى الرسغ فيعطي مظهر طبيعي لليدين مقارنة بمواد الفيلر الخارجية التي لا يمكن حقنها في الرسغ ولا أطراف الأصابع.

يتم حقن الدهون من خلال فتحة صغيرة في اليد نصل من خلالها إلى ظهر اليد والأصابع.

اقرا أيضًا: شواء الأطعمة بطريقة آمنة وصحية

عملية حقن الدهون الذاتية في الوجه:

حقن الدهون في الوجه طريقة فعالة لتقليل التجاعيد واستعادة مظهر أكثر شبابًا للوجه، من خلال إعادة امتلاء الوجه خاصة الوجنتين والصدغين، وتخفيف تجاعيد الوجه، وتحسين نوعية الجلد بعمل بطانة من الدهون تحت الجلد لجعله أكثر شبابًا ونضارة، كما أنه يمكن حقن الدهون تحت العينين لعلاج العمق وتحسين الهالات السوداء.

عملية حقن الدهون الذاتية في الأرداف:

حقن الدهون الذاتية في المؤخرة، أصبحت واحدة من أكثر الإجراءات التجميلية اليوم، لأنها لا تقتصر على زيادة حجم المؤخرة فحسب، بل أيضًا الحصول على شكل أفضل ونوعية جلد أفضل للمؤخرة، وإعادة نحت الجذع بأكمله للحصول على مؤخرة مشدوده ومتناسقة مع باقي الجسم.

عملية حقن الدهون الذاتية في الثدي:

حقن الدهون الذاتية في الثدي ليست خيار لتكبير الثدي ولكنه يستخدم للنساء اللواتي لديهن عدم تناسق طفيف في الحجم بين الثديين، كما أنه يستخدم لتحسين نوعية الجلد في منطقة الثدي لجعله أكثر شبابًا ونضارة.

عملية حقن الدهون الذاتية يمكن أن تحدث في مُعظم أماكن الجسم للحصول على جسم متناسق مع بعضه البعض؛ فهي عملية تجميلية لإستعادة التناسق والتلائم بين أجزاء الجسم والوجه.

مميزات حقن الدهون الذاتية:

– من اهم مميزات حقن الدهون الذاتية، أنها تعتبر مادة لن يقوم الجسم برفضها كبعض المواد الأخرى سواء كان الهدف منها معالجة تجاعيد أو زيادة أمتلاء فلا يحدث أي تغيرات تحسسيه بالجسم.
– تعتبر نتائج حقن الدهون الذاتية شبه دائمة وذلك عندما تتم العملية بكفاءة عن طريق جراح تجميل ذو خبرة كبيرة، والميزة الأساسية أن حقن الدهون يعتبر دائم طالما كان هناك حفاظ على الوزن.

الإجراءات التي يجب اتباعها بعد عملية حقن الدهون الذاتية:

تناول المسكنات والأدوية في مواعيدها كما حدد الطبيب.

الآثار الجانبية المتوقعة لحقن الدهون الذاتية:

1- كدمات وتورم بمنطقة الحقن ومنطقة الشفط.
2- خدر مؤقت.
3- ندوب صغير سوف تتحسن ولكنها لن تختفي تمامًا.
4- فقدان نسبة من الدهون المحقونة خلال الأشهر الأولى.
5- بعض الأشخاص في النهاية يجدون النتائج غير مُرضية لهم.

مضاعفات محتمل حدوثها بعد عملية حقن الدهون:

عادة ما يكون حقن الدهون الذاتية امنًا ولكن يمكن أن يؤدي أحيانًا إلى:

1- تجمع دموي تحت الجلد.
2- انسداد في الأوعية الدموية بسبب قطعة من الدهون.
3- ندبات سميكة واضحة.
4-نزيف شديد.
5- جلطة دموية في الوريد.
6-حدوث عدوى.

اقرا أيضًا: دكتور أيمن حلمي يكتب: حقن التعبئة التجميلية

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق